الجمعة، 23 نوفمبر 2018

هل جيل الانترنت أذكى ؟





هل جيل الانترنت أذكى ؟
بقلم / عباس سبتي
         استطاعت طفلة يبلغ عمرها (11) سنة  سحب مبالغ من حساب والدتها في البنك  كي تدفع ثمن مقاطع الفيديو التي تشاهدها عبر الانترنت نقلاً عن بعض التقارير الإعلامية ، وقد علمت الأم ان جميع المبالغ التي إدخرتها في البنك قد سحبت وعرفت بعد التحقيق من  السجلات البنكية أن ابنتها قد سحبت هذه المبالغ خلال ستة أشهر .
لكن السؤال الملح كيف سحبت البنت هذه المبالغ وهي طفلة صغيرة من حساب أمها  ؟ وتجيب الأم أن ابنتها قد حفظت كلمة السر لحسابها البنكي وكانت تطلب بعض الوجبات السريعة بعلم والدتها قبل أن تبلغ 11 عاماً  ، ولكن لتقصير وسذاجة الأم وفكرت البنت أن تشتري بعض مقاطع الفيديو للألعاب الالكترونية وغيرها من العروض عبر هذه الشبكة التي يتوغل فيها الصغار ويكتشفوا كل جديد قد يشكل خطراً عليهم في غياب المتابعة من الوالدين .
هذه قضية من قضايا الاحتيال ولكن القانون يعجز عن مقاضاة القصر فهل يفكر المشرعون بحل هذه القضية مثلما يجرم  القانون  الجناة الكبار بقضية الابتزاز ؟ وهل المشرع يجرم الوالدين في هذه القضية ولو كان الجاني طفلهما قاصراً ؟
على أي حال نرجو أن ينتبه أولياء الأمور لأطفالهم الصغار الذين يبحرون في شبكة الانترنت هؤلاء الأطفال - جيل الانترنت - أصبحوا أذكى وعلى علم ودراية في التعامل مع الشبكة العنكبوتية من جيل الكبار ولكن لا يستطيعون حماية انفسهم من مخاطر هذه الشبكة وبالتالي توجد برامج لمتابعة هؤلاء الأطفال ونأمل أن يطلع مسئولو التربية على هذه البرامج ليرشدوا طلبة المدارس وأولياء أمورهم بمخاطر مواقع الانترنت وكيفية متابعة أولياء الأمور أولادهم الأذكى منهم في أنشطتهم عبر هذه المواقع .      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق