الاثنين، 10 يناير 2022
طرق تقييم المعلم
طرق تقييم المعلم
إعداد / عباس سبتي
قال رئيس اللجنة التعليمية البرلمانية النائب د ..حمد المطر( 28/11/2021) ، ان اللجنة ستناقش هيكل الموجهين بحضور القيادات التربوية وجمعية المعلمين وبعض الموجهين الأوائل وذلك في اجتماع تعقده الأحد المقبل الموافق 5 ديسمبر. وأضاف المطر: من الأسباب الرئيسية لتدني التعليم «إلغاء» دور الموجهين في التقييم، وللأسف الشديد يتم ذلك «شفهيا» لإلغاء دورهم على الرغم من وجود دليل المعلم ولوائح منظمة .
تعليق :
حسب التجربة التي خضناها بالمدارس في السنوات السابقة ، فأن تقييم المعلم من قبل الموجه ومدير المدرسة ينتابه المزاج والخلاف الشخصي وغيرها ، كذلك تأثير الموجه على المدير أحيانا أو تأثير المدير على الموجه في الغالب ، لذا نحتاج إلى عقد دورات تثقيفية وإرشادية لأطراف تقييم المعلم وتتمثل هذه الأطراف : مدير المدرسة ، الموجه الفني ، مشرف المادة أو رئيس القسم ، زملاء المعلم ، الطلبة :
تقييم الطلبة للمعلم –كتابة أو شفاهاً – ومدى تعلم الطالب ذاتيا في المادة ومدى تطبيق أسلوب تعليم الأقران لدى الطلبة والتقييم الذاتي للمعلم وتقييم مشرف المادة أو رئيس القسم العلمي للمعلم و تقييم زملاء المعلم له ، وأخيراً نحتاج صياغة نماذج للأطراف الذين يقيمون المعلم وكيفية تدريب الأطراف على استخدام نماذج التقييم وليس فقط نموذج تقييم المعلم المعمول به في المدارس .
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق