الاثنين، 10 يناير 2022
آلية صدور القرار التربوي
آلية صدور القرار التربوي
إعداد / عباس سبتي
في ملتقى "مديري المدارس" الذي نظمته جمعية المعلمين الكويتية في (10/11/2021) و شارك فيه ( 12 ) مديراً ومديرة مدرسة من مختلف المناطق والمراحل التعليمية :
أكد عدد من مديري المدارس وجود ضعف واضح في مستوى المعلمين الجدد، منوهين إلى أن بعض معلمي "الفرنسية" لا يجيدونها إطلاقاً ، وأضافوا " أن بعض معلمي اللغة الفرنسية أيضاً لا يجيدون المادة فكيف يدرسون الطلبة داعين قياديي التربية إلى إدخالهم دورات تدريبية خاصة ليكونوا على المستوى المطلوب لاسيما وأن بعضهم خريجي تعليم اون لاين مما انعكس على أدائهم في التدريس.
وأشاروا إلى أن إيقاف التعليم الالكتروني كان قرارا خاطئا مستغربين قيام التربية بالإبقاء على تدريس المواد غير الأساسية خلال جائحة كورونا ، وبعد العودة للدراسة حضورياً علقت دراستها ما يثير التساؤلات في هذا الشأن ، محذرين من مخرجات الفاقد التعليمي والذي يعاني منه معظم الطلاب حالياً إذ كان من الضروري البدء والتركيز على التأسيس في المهارات الأساسية قبل الانخراط في المناهج
وحول زمن الحصة ، قالوا : أن مدة ساعة للحصة الواحدة مرهقة للطالب.
أقول :
كما أكدنا سابقا أن صنع القرار التربوي دون أخذ رأي أهل الميدان بمن فيهم مدراء المدارس يعد من الأخطاء التي تعاني منها التربية كما في هذا الخبر لا سيما ضعف أداء المعلم وعدم دراسة سلبيات التعليم عن بعد دراسة وافية ، بدورنا نقترح أن القرار الذي يتخذه أي قيادي كبير بالتربية وينعكس سلباً على أهل الميدان وعلى العملية التعليمية يجب مساءلة هذا القيادي ، و إنشاء آلية طرق استطلاع رأي أهل الميدان بشأن هذا القرار لحصر أوجه النقص في القرار من خلال لجنة متابعة وتقييم ومن ثم تعديله قبل تنفيذه .
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق