الثلاثاء، 25 مايو 2021
خيار العودة إلى المدارس : مطلب وضرورة , بقلم / عباس سبتي
مع وجود إيجابيات وسلبيات للتعليم عن بعد ، وما توقعه خبراء التعليم من ضعف عام في أداء الطلبة في كافة المراحل التعليمية فأن كثيرا من الدول بدأت بالتعليم المباشر او عودة الطلبة إلى المدارس ، وهناك دول سمحت لطلبة المرحلة الثانوية الإعدادية بالعودة إلى المدارس بعد غلق شهر او شهرين مع بداية ازمة كورونا ، مع تطبيق الاشتراطات الصحية ، قرأنا خبرا ( 8/1/2021 ) في صحيفة " البيان " أن وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية حددت بعودة طلبة المرحلة الثانوية إلى المدارس في منتصف يناير الحالي وعودة الصفين السابع والثامن في الأسبوع الأول من شهر فبراير وهكذا بقية الصفوف بعد منتصف شهر فبراير , واعتقد أن هذا يعني وجود ثغرات في التعليم عن بعد ولا بد من التغلب أو الحد من سلبيات التعليم عن بعد لا سيما عدم التفاعل المباشر بين المعلم والطالب ، هذا وقد ذكرنا في تعليقات سابقة لنا أن التعليم عن بعد لكي ينجح لا بد من وجود تطبيقات تقنية تعليمية عالية تساعد الطالب على التعليم الذاتي أثناء التعليم عن بعد ومنها كيفية تفاعل الطالب مع المعلم وإحساس الطالب باهمية هذا التفاعل أثناء تعلمه ، ولذا وكما ذكرنا أيضا يجب دراسة التعليم عن بعد دراسة معمقة لمعرفة كيفية تقوية أداء الطالب وتنمية المهارات المطلوبة التي لم يتقنها أثناء التعليم عن بعد لعام 2019 و2020 ، فهل وصلت هذه الرسالة إلى مسئولي التربية ، أم يقفوا مكتوفي الأيدي منتظرين ما تقوله الجهات الصحية ، أم أن وزارة الصحة تنتظر بدائل لعودة الطلبة إلى المدارس مثل جعل العودة لفترتين : صباحية لفصول مرحلة رياض الأطفال وفصول المرحلة الابتدائية بين الساعة الثامنة والثانية عشر ظهراً ، وفترة مسائية تبدأ بين الساعة الثانية والسادسة مساء ، مع توفر الشرائط الصحية ، وأخيرا يجب تفعيل دور التلفزيون التعليمي لجميع طلبة المراحل التعليمية كدور مساند لدور المعلم .
9 /1/2021
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق