الجمعة، 15 فبراير 2019





هل آن التغيير والتطوير بالمدارس  ؟
بقلم / عباس سبتي
           قرأت مقالة في مجلة المعلم العدد الأخير عن التعليم في ألمانيا ، وكذلك مقالة هل يمكنك أن تكون معلماً أكثر ابتكاراً ؟
أعتقد ان الأفكار المطروحة في المقالتين تيمكن أن تطبق في الساحة التعليمية ، ولعل المعلمين يتمنون أن يطبقوا هذه الأفكار في فصولهم الدراسية ولكن يخشون من إدارات المدارس والتواجيه الفنية  لانتقادهم أنهم خرجوا عن مسار الذي رسم لهم من قبل هذه الإدارات والتواجيه  ، قد يستغرب البعض من هذا القول ولكن أعتقد أن ذلك صحيح لأن ترك حرية التعبير والتغيير للمعلمين .. معناه في نظر المسئولين  تمرد على التراث الموروث الذي طبق أكثر من نصف قرن في المدارس .
وفي هذه المقالة أوجه كلامي إلى مسئولي التربية أن يتبنوا تجارب الدول في مجال التعليم إذا أرادوا أن يطوروا حركة التعليم بالفعل وليس عبر التصريحات في الصحافة وفي المؤتمرات ، بل ويمكنهم تبني التوصيات التي طرحت في مؤتمر تطوير التعليم عام 2008  لا سيما مشروع : " المدارس ذاتية الإدارة "
الذي يؤكد على استقلالية إدارات المدارس تحت مظلة إنشاء وحدات إدارية مثل جهاز ضبط المعايير والتميز ووحدة التدريب ووحدة البحوث ووحدة النظام والانتظام  ووحدة العلاقات العامة ، كذلك يؤكد المشروع على مرونة المناهج مع ممارسة الطلبة الأنشطة داخل وخارج المدرسة .
في الختام نأمل أن يكون الكل جاداً في تطوير التعليم حتى اللجنة التعليمية في مجلس الأمة أن تضغط على مسئولي التربية في هذا المجال  ، وأنه آن الأوان في التغيير والتطوير بالفعل ، أليس كذلك ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق