السبت، 21 أبريل 2018





هل يستفيد طلبتنا من الاختبارات المدرسية ؟
بقلم / عباس سبتي
               هناك عشرة عوامل رئيسة لتفوق فنلندا في مجال التعليم منها عدم وجود الاختبارات المدرسية في هذه البلاد عدا الاختبار النهائي بعد الثانوية لدخول الجامعة ، مع أن طلبتها يتفوقون في الاختبارات الدولية في القراءة والرياضيات ، فما السر في ذلك ؟  أذكر بعض الاسباب :
أظن أن إزالة الخوف والرهبة والقلق و.. من نفوس الطلبة نتيجة كثرة الاختبارات يجعل الطلبة يثقون بأنفسهم وبالتالي يصبح الطالب يتغلب على كل التحديات التي تواجهه أثناء تعليمه في هذا البلد  .
عدم تقييد فكر الطالب إذ أن الاختبار المدرسي عندنا يركز على جانب واحد وهو جانب المعرفة ويهمل بقية الجوانب مثل الجانب الانفعال الوجداني ( المشاعر والميول والاتجاهات ) والجانب النفسي الحركي ( المهارات ) لدى الطالب وكذلك يتم التركيز في جانب المعرفة  على الحفظ مع إهمال نواحي التطبيق والتحليل والتطبيق والتقويم ، وهذا يجعل الطالب لدينا يركز على الحفظ دون أن ينمي فكره ويبدع ، بينما الطالب في فنلندا لا يركز على حفظ المعلومات وإنما يحاول أن ينمي المهارات المطلوبة ، لذا عدد صفحات المحتوى العلمي وهو جزء من المنهج المدرسي قليل ويترك الأمر للمعلم في تحديد هذا المحتوى مع نوع طرق التدريس على ضوء الأهداف المرسومة  .   
أذكر بالمناسبة ونحن ننتقد نظام الاختبارات في مدارسنا قد اقترحنا توزيع درجات تقويم الطالب على ان تكون درجة الاختبار المدرسي (30%) من المجموع الكلي للاختبار وبقية الدرجة (70%) تشتمل على مجهود الطالب ومشاركته في العملية التعليمية .
أخيراً هل يمكن الاستفادة من تجربة فنلندا كي نطور نظامنا التعليمي ويتفوق طلبتنا في الاختبارات الدولية ؟ سؤال موجه إلى المعنيين في وزارة التربية .  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق