الجمعة، 22 ديسمبر 2017





الاستفادة من مقاطع الفيديو في التعليم
بقلم/ عباس سبتي
            في السابق كثيرا ما كنت أقول أن مقاطع الفيديو التي تعرض السلوكيات الخاطئة عبر اليوتيوب يتأثر بها الطلبة وبالتالي تهدم ما تبنيه التربية بالمدارس من أجل تعديل السلوك الطلابي السوي ، ثم أن بعض هذه المقاطع ليست حقيقية أو أنها قد وقعت بالفعل ،  وإنما هي مجرد استهزاء وسخرية من قبل المراهقين والشباب ، وقد علقت على أحد المقاطع :
لا أدري أن كان هذا المشهد حقيقي أم لا  ؟ حيث أن المعلم يواصل الشرح و الطالب يركله عدة مرات  دون أن يدافع عن نفسه ؟ وبين الحقيقة وغيرها نستفيد من المشهد عدة نقاط  :
الكثير من طلبة المدارس ينتجون مقاطع الفيديو من قبيل هذا المشهد من أجل الاستهزاء بالمعلمين مثلاً .
قد يصبح هذا المشهد مادة تقليد لبقية الطلبة الذين يريدون الاستهزاء بالمعلمين أو عرقلة شرحهم .
وجود بعض المعلمين ضعيفي الشخصية أمام طلبتهم ولو أنها حالات نادرة ولكن هؤلاء المعلمين يجعلون بقية الطلبة يتمادون بالاعتداء على بقية المعلمين سباً وقذفاً وركلاً وضرباً ..
وأخيراً :

يمكن الاستفادة من هذه المقاطع في تعليم الطلبة السلوكيات الحسنة بعد عرض هذه المقاطع عليهم وبعد مناقشتهم وتوعيتهم ونشر الأخلاق الحميدة في نفوسهم ، حيث أن من أهداف التربية تعديل السلوك الطلابي بالمدارس وخارجها وكيفية التغلب على التحديات والمشكلات التي يواجهونها في عصر انتشرت في المقاطع السلبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي  . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق