السبت، 6 فبراير 2016

أدوات الحماية عبر الانترنت





أدوات الحماية عبر الانترنت
بقلم / عباس سبتي

     تهدف هذه الأدوات حماية الأطفال من المحتويات المتخصصة للكبار وحمايتهم من القراصنة والمحتالين " predators " ، وليس هناك أي خيار لحماية الأطفال (100%) من مخاطر الانترنت ، لذا من المهم أن يعرف الوالدان الأنشطة التي يقوم بها الأولاد عبر الانترنت وتعليمهم بوجود المخاطر التي تشكل خطراً عليهم .

العديد من شركات خدمة الانترنت تقدم برامج لحماية الجهاز من هذه المخاطر في بلاد الغرب ، لذا يمكن على الوالدين الحصول على البرمجيات التي تمنع دخول المواقع المحظورة ، وفلترة بعض المواقع وتقييد المعلومات الشخصية قبل إرسالها ، ورصد الأنشطة ومتابعة الأولاد من أجل حمايتهم .

كلمة تحذير :
المنتديات وغرف الدردشة عبارة غرف افتراضية عبر الانترنت وفيها تعقد جلسات المحادثة تناقش القضايا والاهتمامات مثل الرياضة المفضلة ومشاهدة برامج التلفاز المفضلة ، بسبب التواصل بين الناس فأن هذه الأماكن تكون أماكن عامة وشعبية خاصة بالنسبة للأطفال والمراهقين .

هذه المنتديات قد تشكل خطراً للأطفال والمراهقين ، فقد يقابل بعض الأطفال عبر غرفة الدردشة " الأصدقاء " الذين يودون استغلالهم ، ولا أحد يعرف كم عدد المحتالين في غرف الدردشة ، لكن " pedophiles " وتعني الكلمة :  الأشخاص الذين يرغبون الاتصال جنسياً بالأطفال يكثرون في غرف الدردشة ، هؤلاء المحتالون يحثون أصدقاءهم على تبادل البيانات الشخصية معهم مثل عنوان المنزل  وأرقام التلفون وهذا يعرض الأطفال وأسرهم إلى المخاطر
المحتالون يتقمصون شخصية مراهق في غرف المحادثة ، وبما أن الآباء يمنعون أولادهم إعطاء رقم الهاتف لأي أحد يحاول المحتال أن يحث المراهقة والمراهقة على الاتصال به وبالتالي يعرف المحتال رقم هاتف المنزل أو الموبايل .

أخيرا :

هل عندنا قانون يحمي أولادنا من مخاطر الانترنت ؟ للأسف الشركات التي تقدم خدمة الانترنت لا تعمل على حجب المواقع التي يستغلها المحتالون في خداع الأطفال والمراهقين وبالتالي يحتاج الأمر إلى تكاتف الجهود بين الجهات الرسمية والأهلية في وضع أدوات تحمي أطفالنا من القرصنة والمحتالين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق