الاثنين، 16 نوفمبر 2015

هل عندنا قانون يحمي الصغار من مخاطر الانترنت ؟




هل عندنا قانون يحمي الصغار من مخاطر الانترنت ؟
بقلم / عباس سبتي

     الانترنت كشبكة يمكن أن تصبح مصدراً رائعاً للأطفال ويمكن استخدامها لكتابة البحوث للمدرسة والتواصل مع المعلمين والطلاب وممارسة اللعبة التفاعلية ، لكن أحيانا يتخبط بعض الأطفال في مواقع الانترنت فيدخلون في عوالم عديدة  ، وقد يصبح هذا الدخول خطراً عليهم وعلى سبيل المثال الطفل عمره (8) سنوات يدخل الانترنت ليبحث عن لعبة " Lego " لكن بضربة خطأ يختار كلمة "  Legs " فيدخل الطفل في مواقع عديدة ومنها مواقع إباحية .

     لهذا من المهم على الوالدين معرفة ماذا يشاهد أو يسمع الأطفال عبر الانترنت ومع من يتحدثون ومع من يشتركون في الاهتمامات والهوايات .

قواعد السلامة عبر الانترنت :
     سن قانون خصوصية الأطفال الاتحادي بالولايات المتحدة من أجل حماية الأطفال ممن تقل  أعمارهم عن (13) عندما يشتركون في الأنشطة الالكترونية ويهدف القانون منع أي شخص يود الحصول على المعلومات من الأطفال دون علم والديهم أو موافقتهم .

     يطلب هذا القانون من المواقع الالكترونية شرح سياساتها بخصوص الخصوصية وموافقة الوالدين حول جمع أو استخدام معلومات الطفل الشخصية مثل : الاسم ، العنوان ، رقم التلفون أو رقم الهوية  ، ويحظر القانون أي موقع يطلب من الطفل المزيد من المعلومات الشخصية غير ضرورية لممارسة أية لعبة أو اشتراك في مسابقة ، نتمنى وجود مثل هذا القانون عندنا لحماية طلاب المدارس من مخاطر الانترنت .


     أخيراً نتمنى أن تصدر وزارة المواصلات عندنا قانون حماية الأطفال والمراهقين من مواقع الانترنت المشبوهة حيث أن قانون رقم (37) لسنة 2014 الذي نص على إنشاء هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات لم يتطرق إلى حماية الأطفال والمراهقين من مخاطر الانترنت وإنما تطرق إلى الجرائم الالكترونية التي يرتكبها غير طلاب المدارس . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق