الاثنين، 8 فبراير 2016

مشكلات النوم الشائعة لدى الأطفال والمراهقين





مشكلات النوم الشائعة لدى الأطفال والمراهقين
الباحث / عباس سبتي
     

    استيقظ " غاريت ، Garrett " من النوم بصعوبة كي يذهب إلى المدرسة  ، وفي البداية فكر أن ذلك يرجع إلى أنه تعود بالعطلة أن ينام متأخراً ، ويفترض أن عليه أن يغير هذه العادة بعد العودة إلى المدرسة ، ولكن مع انقضاء أيام من الدراسة  فأن " غاريت ، Garrett " يتقلب في سريره ليلاً حتى الساعة الثانية والثالثة صباحاً  على الرغم من انه يستيقظ من نومه  الساعة السادسة والنصف صباحاً ، فكان ينام في الصف وبدأت درجاته تنخفض .

يشتكي كثير من الوالدين من تدني درجات الابن المراهق دون أن يعرفوا السبب وهما يعرفان أن الابن كان في المرحلة الابتدائية ممتازاً ، فلماذا انخفضت درجاته ؟ ولعل الاطلاع على العوامل السابقة تهدي الوالدين إلى  معرفة الأسباب ، وأيضا ترك المراهق في غرفة خاصة به فيها أجهزة التكنولوجيا  دون أن يخصص الأب للابن وقتاً  للدراسة والواجبات واللعب  والنوم  تعد من الأسباب إلى جانب ذلك فقد ظهر مفهوم " إدمان الانترنت "  أو إدمان استخدام  أجهزة التكنولوجيا " بعد أن  حذرت الدراسات من خطورة إدمان المراهقين على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك تجنباً لإصابتهم بالضغوط النفسية التي قد تقودهم إلى الأفكار الانتحارية. و  وجودت  الصلة بين استخدام المراهقين وسائل التواصل الاجتماعي لأكثر من ساعتين يوميا وبين قابليتهم لتعاطي المخدرات وإصابتهم بأمراض الاكتئاب .
 معظم المراهقين لا يحصلون على النوم الكافي بل وحتى الأطفال في عصر انتشار أجهزة التكنولوجيا المحمولة  ،  ولكن هذه العادة جعلت المراهقين  يتحملون فوق طاقتهم مقاومة النوم ، وإذا آووا إلى الفراش تكون  فترة نومهم قليلة ، إلى جانب ذلك هناك مشكلات النوم التي تجعل بعض المراهقين مستيقظين طوال الليل وأن ذهبوا إلى النوم مبكراً .

مع مرور الوقت فأن الليالي التي يفقد فيها المراهقون النوم ( سواء  أكان ذلك  عن اضطراب النوم أو ببساطة لا يوجد جدول لتنظيم أوقات النوم ) فأن هؤلاء غير قادرين على التركيز  في الدراسة والنشاط بفاعلية ، كما أنهم يواجهون مشكلات نفسية  مثل الاكتئاب كما مر ذلك  .


لا بد من أن نذكر ونحن في ختام المقالة أن عادة السهر في أيام  العطل وغير العطل قد ابتلي بها الناس صغاراً وكباراً مع وجود التلفاز أو القنوات الفضائية التي تعمل ليلاً ونهاراً  ، لذا ننصح الكبار أن يأووا إلى الفراش قبيل منتصف الليل حتى في أيام العطل كي يقتدي بهم الأولاد ، وأن يخصصوا بدلاً من الجلوس أمام شاشة التلفاز وقتاً لقراءة كتاب أو قصة كي يغرسوا في نفوس الأبناء عادة القراءة التي تكاد تكون منقرضة  ولعل هذه النصائح مفيدة للكبار قبل الصغار  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق