الاثنين، 12 مايو 2014

فكرة البرلمان الطلابي





فكرة البرلمان الطلابي
بقلم / عباس سبتي

     لا أدري هل فكرة " البرلمان الطلابي " فكرة تطرح على الساحة التربوية على مستوى دول العالم أم لا ؟

     وقد يكون الجواب غير مهم لدى بعض ، ولكن المهم أنه هل أن هذه الفكرة نافعة وتصب في خانة " التعليم وتطويره" ؟

     تحدث الطلبةذكوراً وإناثاً- بحضور وزير التربية ورئيس مجلس الأمة وبعض النواب  في جلسة البرلمان ، هذا وقد علقت في حينه في بعض الصحف الالكترونية  أن تؤخذ الأفكار المطروحة في جلسة " البرلمان الطلابي" بعين الاعتبار وليس نتغنى بها إعلامياً ثم توضع بالأدراج مثلما وضعت توصيات المؤتمرات التربوية وغيرها ، ثم نبدأ من جديد نريد أن نطور حركة التعليم وهكذا مجرد كلام ولعل هذا من أسباب تأخر التعليم عندنا ، بينما هناك آليات متبعة في دول العالم لتفعيل توصيات المؤتمرات وقد ذكرت ذلك في مقال سابق ب " المعلم" .

متى تنجح فكرة " البرلمان الطلابي" ؟
     عندما ندرس ما طرحه بل ويطرحه أبناؤنا الطلبة صغاراً وكباراً ونترجم ذلك عملياً وذلك أنا نشهد عالماً متغيراً بتغير الأفكار بسرعة البرق ويتلقفها أبناؤنا خاصة الأفكار التي تصب في خانة التعليم وتطويره .

     صحيح أكثر ما طرح في جلسة " البرلمان الطلابي" مكرر ونادى به الباحثون ومن يعنيهم شئون التربية والتعليم ولكن الاستماع إلى طلبة المدارس مطلب حضاري في عالم التغير ومتلاطم الأمواج ويحتاج إلى ربان ماهر ليقود سفينة التعليم إلى بر الأمان ، ونتمنى أن تكون فكرة " البرلمان الطلابي " تفتح المجال لمشاركة الطلاب في تغيير المناهج عندنا ، وللحديث بقية ... .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق