آلية تنفيذ توصيات المؤتمر
بقلم عباس سبتي
اختتمت
جمعية المعلمين الكويتية فعاليات المؤتمر التربوي الحادي والأربعين للمعايير
المهنية لمعلم القرن الحادي والعشرين مساء أمس الأول تحت شعار (التعليم مهنتي وليس
وظيفتي) أعلن رئيس اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر والمقرر العام د.غازي العنزي
توصيات المؤتمر والتي ضمت تطعيم المهن التعليمية في كافة المراحل بخبرات وطنية
والاستفادة من تجارب الدول الأخرى، ومشاركة كافة المعنيين بالعملية التعليمية في
تطوير المعايير المهنية، وإعادة النظر في السياسات التربوية وتطويرها لدعم التطبيق
الناجح للمعايير المهنية، وغيرها من التوصيات .
(الوطن 11/4/2014)
أقول :
هل نحتاج
إلى عقد المؤتمرات وإصدار التوصيات فقط ثم ينتهي المؤتمر كأن لا شيء قد حدث سوى
وجود توصيات المؤتمر في الأوراق ثم توضع هذه الأوراق في الأدراج ، أليس كذلك ؟ لعل
بعض يتعجب من هذا القول الذي ينم عن الإحباط ولكن ماذا رأى هذا المتعجب بينما نحن لم نره ؟ صحيح أن الجهات المنظمة
للمؤتمرات تبذل ما في وسعها لإنجاح هذه المؤتمرات وتفعيل توصياتها ، لكن لا توجد
آلية متابعة لهذه التوصيات ، ثم ولا احد
يسأل هل كان الإنفاق على المؤتمر قد أثمر أو هل استفاد أهل الميدان من هذه الثمار
على أرض الواقع ؟ وهل قدم المؤتمر توصيات جديدة وغير مكررة ؟ وأذكر بالمناسبة
عندما كنا في الوزارة شكلت لجنة متابعة لهذه التوصيات إلا أن دورها انتهى لأسباب
عدة منها عدم وجود قرار وزاري ملزم لهذه الإدارات في تطبيق توصيات المؤتمر ، وعدم
التنسيق بين الجهات المعنية في تنفيذ توصيات المؤتمر ، وعدم محاسبة الجهات المنظمة في الأموال التي صرفت أكثر من اللازم و... .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق