الاثنين، 3 مارس 2014

رأي الطلبة عن نظامهم التعليمي




رأي الطلبة عن نظامهم التعليمي

بقلم / عباس سبتي

 

     نشرت إحدى الصحف المحلية بالكويت  دراسة  أجرتها وحدة المعلومات التابعة لمجلة "إيكونوميست "  أن الطلبة بدولة الكويت أكثر ثقة بنظامهم التعليمي في دول مجلس التعاون الخليجي حسب درجات " الثقة " فقد كانت نسبة من اختار " ثقة معينة " 52% بينما كانت نسبة من اختار " ثقة عالية " 20% ، وأنهم يحصلون على تعليم ذي جودة  ضمن طلبة بقية الدول الخليجية وهي السعودية وقطر والإمارات والبالغ عددهم (1300 طالباً )  ، ولكن للأسف  أبدى الطلبة الكويتيين عدم ارتياحهم للتفاعل مع المعلمين  وانتقدوا بشدة طرق التدريس .

( القبس 4/9/2013)

 

أقول:

     إن نسب الثقة لا تقيس عن جودة التعليم حيث أن هناك عوامل عديدة وراء تطبيق هذه الجودة منها تكامل المنظومة التعليمية ونوعية  مخرجات التعليم وتنوع طرق التدريس وتعدد أساليب التقويم و... .

 

     هذا وقد انتقد الطلبة الكويتيين حسب الدراسة طرق التدريس وهذا يعني عدم وجود تفاعل بين الطالب والمعلم وأن الحصة يسيطر عليها المعلم بالكلام التلقيني ( الأمر والنهي وعدم الاستماع إلى ردة أفعال الطلبة بالنفي والإيجاب ) كذلك يدل على أن أكثر معلمي المواد الدراسية يتبعون طريقة " المحاضرة " ، وبالتالي لا يوجد الحوار البناء بين الطالب والمعلم .

 

     وأخيراً تعمدت كتابة هذا المقال لتنبيه مسئولي التربية عندنا على ما يفكر به أبناؤنا الطلبة بخصوص نظامهم التعليمي، وهل أجرينا مثل هذه الدراسة سابقاً لنعرف ماذا يريد طلابنا من نظام التعليم أم تعودنا أن نشير إلى نتائج الدراسات  في اجتماعاتنا فقط دون تفعيل آلية للتغلب على سلبيات نظامنا التعليمي من وجهة نظر طلابنا ؟



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق