الاثنين، 3 مارس 2014

فشل نظام الامتحانات المدرسية




فشل نظام الامتحانات المدرسية
بقلم / عباس سبتي

     سلم أربعة طلاب ايطاليين أنفسهم للشرطة الثلاثاء حيث اعترفوا بأنهم قاموا بإضرام النار في مدرستهم عقب إخفاقهم في الامتحانات مما تسبب في وقوع خسائر تقدر بــ200 الف يورو على الأقل  .

     وكانت مدرسة سقراط الثانوية في روما قد تعرضت لهجوم في وقت مبكر من السبت الماضي، مما أدى إلى إلحاق إضرار بالغة بثماني قاعات للدراسة، وتصدر هذا الحادث الأخير الأخبار كما أدانه مكتب الرئيس جورجيو نابوليتانو. وقالت السلطات أن أعمال إصلاح القاعات بدأت، وتعهدت بالانتهاء منها قبل بداية العام الدراسي الجديد في أيلول/سبتمبر المقبل .
( القبس 18/7/2013 )

 

تعليق:

     نقرأ عن حوادث كثيرة شبيهة لما سبق ومتعلقة بردة أفعال طلبة المدارس بعد الاختبارات المدرسية ، ونتساءل عن إقدامهم على أفعال تخريبية او نفسية وغيرها بل ويصل الأمر إلى محاولة الانتحار ، لماذا؟


     نظام الامتحان نظام فاشل يوجد في كل مكان ومثلما يتوتر أكثر الطلبة أيام الامتحان ، وبعض ينتحر بسبب الرسوب وهنا يحرق طلبة إيطاليون أثاث مدرستهم بسبب الرسوب فمتى يعدل نظام الامتحان ؟

     وذكرنا في احد أعداد " المعلم" خبراً مثيراً بشان وجود خلل بنظام تقويم الطالب في كثير من دول العالم نقلا عن إحدى الصحف ب" لندن"   ، وقلنا لا بد من إعادة النظر في هذا النظام  لقد اقترحنا في تعليقات كثيرة على تغيير درجات تقويم الطالب 30% من الدرجة الكلية للامتحان على أن تركز أسئلة الامتحان على مستويات التفكير العليا أكثر ، و70% الدرجة لمجهود الطالب وإنجازاته  ( بحوث ، مقالات ، إضافة معلومات ) وسلوكه وتفاعله مع المعلم والإدارة وإبداعه .


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق