الاثنين، 3 مارس 2014

مفهوم البلطجة أو العنف على الأطفال




مفهوم البلطجة أو العنف على الأطفال
بقلم / عباس سبتي

     أظهرت دراسة جديدة أن واحدا من كل خمسة أطفال بريطانيين يستخدمون مواقع الشبكات الاجتماعية تعرض لتجربة سلبية وعانى من المضايقات خلال العام الماضي. وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أمس إن الدراسة، التي ستصدرها الجمعية الوطنية لمنع القسوة ضد الأطفال في نوفمبر المقبل أظهرت أيضا أن المضايقات شملت البلطجة، والرسائل الجنسية غير المرغوب فيها .
(الأنباء  12/8/2013  )

أقول:
     كلمة " syberbulling  " تعني التسلط  أو العنف عبر الانترنت , العنف الذي يأتي من خلال استخدام التكنولوجيا الالكترونية عبر الانترنت. وتشمل تكنولوجيا الأجهزة الإلكترونية والمعدات مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر، وأجهزة لوحية ( الآيباد )وكذلك وسائل الاتصال بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي ، والرسائل النصية سواء عن طريق الآيفون أو الكمبيوتر أو اللاتوب وأشرطة الفيديو  وغرف الدردشة، والمواقع الأخرى  ، وقد تحركت دول متقدمة لدراسة ظاهرة " التسلط " على طلبة المدارس مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا و...... ويتم تخويف الأطفال بواسطة أشخاص أو يقلد الأطفال الأشخاص  الذين يقومون من أعمال العنف في شبكة الانترنت ، ومظاهر العنف توجد بشكل دائم على هذه الشبكة خلال (24) ساعة وليلا ونهارا ومن خلال بحث الطفل على الشبكة لوحده دون رقابة من الكبار ، فتنشر صور ورسائل من قبل مجهولين بسرعة واسعة ومن الصعب تتبع مصدر هذه الصور والرسائل  ، وأحياناً يصعب حذف هذه الرسائل والصور من الكمبيوتر .

     الأطفال والمراهقون الذين يتسببون إلى أشكال العنف يقومون بأعمال أو سلوكيات أوصفات  :
-       تعاطي المسكرات والمخدرات .
-       التسرب أو الهروب من المدرسة .
-       تعلم خبرة وتجربة العنف والإجرام من المجرمين الافتراضيين .
-       عدم الرغبة الذهاب إلى المدرسة .
-       انخفاض درجات الطالب في المواد الدراسية .
-       ضعف تقدير وثقة بالنفس لدى الطالب .
-       الإصابة بالأمراض الجسمية .

     أخيراً أهدف من هذا المقال تنبيه أولياء الأمور بمراقبة أبنائهم وهم يستخدمون أجهزة التكنولوجيا وتوعيتهم كي لا يقعوا في المخاطر أو يسيئوا إلى الآخرين ولكي يتفادوا سلبيات العنف عبر الانترنت .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق