السياحة
التعليمية
بقلم / عباس
سبتي
كتبت في أعداد " المعلم
" بعنوان: برامج عطلة الربيع " في (30/1/2010م ) وتناول المقال عن
المخيمات الربيعية التي تقيمها الجهات الرسمية والخاصة والأهلية وأجريت دراسة بعنوان :" خواطر البر في
الكويت " ومقال " ما أحلى البر ولكن " بهدف توعية أولادنا طلبة
المدارس من نعم " طلعة البر " وكيف يستفيدون أثناء تواجدهم في البر ،
ولكن أضيف هنا كيفية الاستفادة أكثر من " طلعة البر أو الكشتة " خاصة لو
أدخل مقرر " السياحة التعليمية " في مناهج المدارس لكافة المراحل
التعليمية وأن يكون هدف المقرر التعرف على المعالم السياحية في الكويت وغيرها
والاعتماد على النفس وتنمية التعلم الذاتي لدى الطالب وتنمية شعور الانتماء
للوطن وكيفية الاستفادة من رحلة السفر في
الصيف ورحلة طلعة البر أيام عطلة الربيع
وأن يتكون المقرر من فصول منها مصطلحات السياحة التعليمية وطلعة البر أو
الكشتة ، وكيفية التخطيط لرحلة السفر أو طلعة البر وأهمية رحلة السفر وطلعة البر ،
وأماكن طلعة البر قديما في الكويت والمقارنة بين طلعة الناس للبر والسفر قديماً
وحديثاً ، وأن تتخلل هذا المقرر الأنشطة
الصفية وغير الصفية والزيارات الميدانية
إلى البر خاصة بعد عودة الطلاب إلى المدارس من إجازة الربيع وتهدف هذه
الزيارات المحافظة على البيئة الحياتية مثل النبات والحيوان والتربة والمشكلات
التي يسببها بعض المراهقين والشباب في البر أو في السفر خارج الكويت في عطلة الصيف
والنصح والمواعظ لهم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق