الاثنين، 3 مارس 2014

تجربة التعليم ما قبل المدرسة




تجربة التعليم ما قبل المدرسة
بقلم / عباس سبتي

     انتشرت دور الحضانات في أرجاء المناطق السكنية في الكويت إلى درجة لا تخلو منطقة سكنية من حضانة أو أكثر ، وقد يرجع ذلك إلى عمل الأمهات خارج المنزل خاصة في الفترة الصباحية ، أو تعليم الطفل بعادات وثقافات جيدة كاللغة الانجليزية وغيرها ، أو تأثر الوالدين بكلام بعض الناس بأهمية التحاق الطفل بالحضانة في سرعة تعلمه وتفوقه في مرحلة الرياض وما بعدها ، و.. لكن قرأت مقالاً أن البرامج والأنشطة في دور الحضانة لم تخصص لتعليم الطفل مهارات القراءة والكتابة وإنما تهدف هذه البرامج أن يكتشف الطفل ما يدور حوله من الأشياء ويمارس اللعب الهادف على اعتبار أن هذه المرحلة العمرية للطفل تتميز  حاجة الطفل إلى ممارسة الألعاب وبالتالي لا تخلو دار حضانة من الألعاب المختلفة .

     على أي حال  أجرينا دراسة :" رعاية الوالدين وتنمية تفكير طفل الحضانة والروضة " نوفمبر 2012 ، وتهدف بيان دور الوالدين  بتنمية  تفكير طفل الحضانة والروضة وبيان بعض المعوقات التي  لا تشجع الطفل على التفكير ، والدراسة تستحق القراءة من جانب الوالدين خاصة الجانب النظري كي يتعرفا أكثر على مظاهر ومراحل نمو الطفل منذ الولادة وإلى السنة الرابعة وما بعدها ونماذج الحضانات ورياض الأطفال في العالم ومع واقع دور الحضانة عندنا ومعوقات تنمية تفكير الطفل و التربية المنزلية  وقياس مواهب الطفل واختبار الطفل الموهوب ودور الوالدين برعاية الطفل وكيف يتفوق الطفل بالحضانة والروضة وخطة متابعة الطفل , وهذه الدراسة منشورة في بعض المواقع الالكترونية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق