الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

آن الأوان تغيير نظام الامتحان




آن الأوان تغيير نظام الامتحان
الباحث التربوي / عباس سبتي

     نشرت صحيفة " الاندبندنت " اللندنية قيل أيام خبراً مثيراً لدى التربويين ألا وهو وجود خلل في نظام الامتحان بالمدارس في كثير من دول العالم ، وتنقل هذه الصحيفة مساويء كثرة الامتحانات على نفسية طلبة المدارس مما يعني قلة رغبة الطلبة على التعلم ، بل وعدم رغبتهم في الدراسة ، والعجيب أن تسريب أسئلة الامتحان قد انتشر في بريطانيا كما هو منتشر في دولنا العربية ومنها تسريب امتحان شهادة الثانوية العامة .

     ألاحظ أن قضية التعليم تناقش على بساط البحث والتحقيق على مستوى المسئولين والباحثين وغيرهم ببريطانيا وغيرها من الدول المتقدمة ، وهذا سر تقدم هذه الدول في التعليم بمعنى أن هؤلاء المسئولين وغيرهم يقومون باستمرار تغيير ما يمكن تغييره من أجل التغلب على الخلل والمعوقات التي تعترض حركة التعليم ، ومنها نظام الامتحان الذي يركز على الحفظ والتلقين فقط وعدم استفادة الطلبة من المعلومات في حياتهم اليومية ، ومن ثم نسيان ما تعلمه الطلبة ، إلى جانب كثرة الامتحانات وأثرها السلبي على الطلبة .

     إن إعادة النظر في نظام الامتحان مطلب من أهم المطالب التي ننادي بها لإحداث تغييرات جذرية في حركة التعليم عندنا ، و إعطاء المعلم المخلص الثقة والصلاحية في تقييم طلابه ليس من خلال الامتحان التحريري بل أنادي أن تكون درجة الامتحان التحريري ثلث درجة الطالب الكلية والنهاية ، أي أن يكون بيد المعلم  ثلث هذه الدرجة وثلث على مجهود الطالب  ، فلماذا لا يعطى للمعلم  الفرصة لتقويم طلابه ؟ على أن تتفق آراء معلمي المواد الدراسية في تقييم الطالب
كذلك لا بد من الاعتماد على الأهداف السلوكية والوجدانية بدرجة أكبر من الأهداف المعرفية عند توزيع درجات الامتحان ووضع الأسئلة للامتحان ، هل تتفق معي ؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق