ممارسة
عمل الصحافة
الباحث التربوي / عباس سبتي
تكفلت الشركة الدولية للتعليم والموارد(
IEARN ) وهي مؤسسة غير حكومية بتقديم برامج تدريب الطلبة على ممارسة أعمال
الصحافة في المرحلة الثانوية على مستوى دول الخليج ، وقد جاء هذا الإعلان في إحدى
الصحف المحلية في 2/11/2011 ، وقد استعانت هذه الشركة بأكاديمية التطوير التربوي
وجامعة نورث وسترن بقطر والمركز الدولي للصحافيين ، ومدة البرنامج التدريبي حوالي
أسبوعين لمعلمي المدارس الثانوية كي يدرسوا طلبة المدارس الثانوية على الصحافة
المدرسية وتطوير برامجها في المدارس ، وذلك باستخدام شبكة الانترنت مع تقديم
برنامج صيفي اختياري لتدريب هؤلاء الطلبة على أعمال الصحافة المحلية .
أقول :
هذا شيء جيد خاصة إذا تظافرت الجهود من قبل المؤسسات المعنية ومنها الأمانة
العامة للجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو ) التي لها دور كبير في عملية
التنسيق والتعاون مع النشاط المدرسي وتفعيل دوره الضعيف حيث أن على إدارة النشاط المدرسي أن تطور آلياتها وأن تعمل بكل جهد ، و لم نسمع عن دورها
في المدارس وفي وتأثرها باختيار طلبتنا وظائفهم المستقبلية بل أن خلق جيل صحافي بين طلاب المرحلة الثانوية
أو تخريج صحافيين من أبناء الديرة يعود على إرادة الفرد وتصميمه بتنمية هواياته
وتطلعاته المستقبلية ، وهذا الأمر يذكرني بالمخرج القدير فؤاد الشطي الذي كان
يرغبنا عندما كنت طالباً في إحدى المدارس المتوسطة بتمهين مهنة التمثيل والمسرح
وقد تأثر به بعض الأخوة الطلبة وأصبحوا ممثلين فيما بعد ، وقد كتبت مقالاً في
" المعلم " قبل فترة عن اختيار المسار الوظيفي من قبل طلبة المدارس
الثانوية بعد أن تم التنسيق بين وزارة التربية والمؤسسات المالية من خلال الزيارات
الميدانية لهذه المؤسسات وتخصيص وقت كاف لتدريب الطلبة على أعمال البنوك ، لذا
التعرف على المسارات الوظيفية من قبل الطلبة والتدريب العملي لهم في الميدان
التطبيقي والعملي ، ونؤكد مرة أخرى أن إعادة النظر في مناهجنا الدراسية ضرورة من
ضروريات التعليم وتطوره ، وتلبية لاحتياجات سوق العمل ، أليس كذلك ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق