الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

العودة إلى المدارس




العودة إلى المدارس
الباحث التربوي / عباس سبتي

     في لقاء تربوي ضم بعض التربويين والباحثين تم مناقشة موضوع " العودة إلى المدارس " مع قرب فتح المدارس للعام 2011-2012 .

     وقد كان لي كلمة : كيف يستعد أولياء الأمور وأبناؤهم لاستقبال المدارس ؟

التهيئة النفسية :
     على ولي الأمر أن يذكر ابنه بالأيام الحلوة التي قضاها الابن في ربوع المدرسة مع أصدقائه الطلبة وهذه التهيئة تعد أو تجعل الطالب يقبل إلى المدرسة بلهفة وشوق ، ثم ما الموضوع أو الحديث الذي يطرح عند  الالتقاء بالطلبة  : كيف قضيت العطلة الصيفية ؟

     الطالب الممتاز يحاول أن يبين الفوائد التي حصدها في العطلة الصيفية منها الالتحاق بالدورات الصيفية أو النادي العلمي لتنمية الهوايات وتدعيم للمواد الدراسية السابقة واللاحقة ، وتقوية العلاقة بين الطالب والمدرسة ، وضع خطة وبرنامج يومياً للاستذكار وكتابة الواجبات المدرسية على أن يتخلل ذلك وقت للراحة مع تنمية المواهب للطلبة الصغار والكبار ، وإشعار الطالب بأهمية تنظيم الوقت منذ بداية السنة الدراسية وفوائد هذا التنظيم على التحصيل الدراسي للأبناء .

تنمية مهارة الانتباه لدى الأبناء :
      تستغرق مهارة الانتباه لدى طالب المدرسة 180 دقيقة أي ما يعادل ثلاث ساعات في اليوم ،كما في إحدى الدراسات ، استغلال مهارة الانتباه في حب الدراسة واحترام الطالب للمتكلم الكبير والصغير ، وبيان أهمية المواد الدراسية في الحياة اليومية ، وبيان أهمية حواس السمع والبصر والفؤاد ( الفهم ) للطالب للاستفادة في تلقي العلم باستخدام أدوات كتابة النقاط المهمة أثناء شرح المعلم أو تلخيص ما فهمه من الدرس وإعداد وصياغة الطالب أسئلة قبل أو أثناء الشرح .

شراء مستلزمات المدرسة   :
     مع استغلال تجار القرطاسيات قرب عودة الطلاب إلى المدارس في تزيين السلع وفي التفنن بالعرض المغري والجذاب وإثارة رغبة الشراء والاقتناء عند الآباء وأبنائهم ، على أولياء الأمور عدم شراء وتكديس مستلزمات المدرسة إلا ما هو ضروري وشراء كميات قليلة جداً من أقلام ومساطر وممحاة ... إلخ كي لا يتعود الطالب على التبذير على الرغم من زهد أسعارها .

نصائح للتربويين من معلمين وموجهين ومن في حكمهم :
     عدم تحديد صفحات كراسات المواد الدراسية ،إذ أن عدد الصفحات يزيد من وزن الحقيبة المدرسية وقد يسبب عاهة أو حدبة لظهر الطالب ، وعليهم مع نهاية كل فصل دراسي أن يعرفوا عدد الصفحات التي كتبها الطالب في المواد ، سوف يعلمون في أكثر الاحتمالات أن الطالب كتب نصف عدد صفحات الكراسة الواحدة أو ثلث أو ربع فقط ، وهذا أمر مجرب فارحموا أبناءنا .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق