الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

ماذا يعني هذا التراجع




ماذا يعني هذا التراجع
الباحث التربوي / عباس سبتي

     قرأت في إحدى الصحف اليومية خبر تراجع الكويت دولياً من مركز (31) إلى مركز (47) في سرعة معدل التنمية البشرية لعام 2010 ، ماذا يعني هذا التراجع ؟

     قبل الإجابة عن هذا السؤال الهام اذكر الأسباب التي طرحها صاحب المقال وهي كثيرة لكن منها كما تصورها صاحب المقال تأزم الواقع المحلي المتمثل في الصراع بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية ،  مما يعني ظهور أسباب أخرى تباعاً أو كما اسميها أنا ، خلق بيئة وأرضية التفكير الأناني والمصلحي لدى بعض أفراد الشعب بحيث يتناسون المصلحة العامة  وينشغلون بالأمور الخاصة .

     إن خبر تراجع مركز الكويت دولياً في سرعة معدل التنمية البشرية كما قراناه يعني الكثير خاصة ونحن نعيش الأعياد الوطنية ويتساءل كل فرد ماذا قدم وماذا أعطى لهذا الوطن  ؟ بدلاً من كم أخذ وكم صرف على أموره الخاصة .

     إذا نظرنا نحن كتربويين إلى هذا التراجع يجب أن ندرس الموضوع دراسة علمية موثقة ، صحيح أن بعض الغيورين ذكروا الأسباب ، لكن إلقاء اللوم يؤزم الواقع مما يجعلنا نتلهى في ذكر العيوب والسلبيات التي تؤثر في العطاء ، ونسيان الهدف الأهم " جعل الكويت مركز مالي وتجاري  " وهذا لا يتأتى إلا بالتنمية البشرية .

     فهل نوقش هذا التراجع في أروقة " مجلس الأمة " أو في اجتماع بين السلطتين : التشريعية والتنفيذية ؟ ما الطرح أو البديل أو المقترح لعلاج هذا التراجع ؟

     ومن الأمور الأخرى وذات العلاقة هي " الإصلاح التربوي " لأنه من مكونات التنمية البشرية ومن أهمها  ، لقد طرحت تصورات كثيرة ونوقشت مقترحات عن الإصلاح التربوي من أجل تحسين وجه " المخرجات التعليمية " وهذا يصب بدرجة وأخرى في التنمية البشرية ، فأين هذه المقترحات وهل فعلت على أرض الواقع ؟ ومن يتابع تنفيذ هذه المقترحات كي يعطينا الصورة الواقعية بسلبياتها وإيجابياتها وليست المثالية التي نسمعها دائماً  ، وقد صرفت الأموال الطائلة على اجتماعات وورش عمل " تطوير وإصلاح التعليم " لكن النتائج لم تكن في مستوى هذا الصرف لماذا؟  وهل الاستعانة ببيوت الخبرة الخارجية وخارج نطاق التربية يمثل الحل لعلاج تباطيء – إن صح التعبير – هذا الإصلاح ؟
 
     إن تفادي هذا التراجع يعني تكاتف الجهود وتعاون السلطتين : التشريعية والتنفيذية من أجل الإصلاح خاصة الإصلاح التعليمي والاهتمام بالمتعلمين الذين لهم الدور الكبير في التنمية المستدامة .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق