الأحد، 1 ديسمبر 2013

القدرات في المبدع





القدرات في المبدع
الباحث التربوي / عباس سبتي

     المعلم المبدع والمتجدد يحاول أن يكشف المبدعين من تلاميذه من خلال معرفته أن الذكاء عبارة عن " ملكة الفهم " ، إذ قد يفهم الإنسان أشياء لكنه يجهل أشياء أخرى ، فقد يحل مسائل رياضية معقدة ، لكنه يجهل أن يعبر عن رأيه ، وهناك قدرات يمتلكها الإنسان وقد تندرج تحت كلمة "الذكاء " ، وتتمثل هذه القدرات ب : بعد النظر – إدراك العلاقات الجديدة – القدرة على التفكير أو الاستدلال المجرد – التخيل – الطلاقة اللفظية – القدرة العددية – الذاكرة – قوة أو سرعة الفهم ، وقد يطرح المعلم أسئلة تتناول هذه القدرات ليكشف التلميذ المبدع من غيره :وتدور هذه الأسئلة حول  :

الفهم اللفظي :
     وتتمثل القدرة على فهم معاني الكلمات .

الطلاقة اللفظية :
     وتتمثل القدرة على التفكير بالكلمات بسرعة وحل مشكلات ترتيب أو إعطاء كلمات لها خصائص مشتركة ، مثال على ذلك الكلمات التي تبدأ بحرف أو مقطع معين أو تنتهي بحرف أو مقطع معين ، وهناك طلاقة التداعي أو الطلاقة الترابطية ، أي إعطاء قدر من الكلمات التي ترتبط بكلمة معينة أو التي تتوافر فيها شروط معينة من حيث المعنى ، أو إعطاء أكبر قدر ممكن من المترادفات لكلمة أو يكتب وصفاً كاملاً لمثير معين .

     وهناك أيضا طلاقة الأشكال أي يعطي للمفحوص أشكالاً معينة مثل الدوائر والخطوط المتوازية ، ثم يطلب منه أن يضيف إليه بعض الإضافات لتكوين رسوم لأشكال حقيقية عديدة ، هناك الطلاقة الفكرية وهي القدرة على إنتاج عدد من الأفكار في زمن محدد مثال أن يذكر المفحوص أكبر قدر ممكن من الأفكار عن موضوع معين ( اذكر عدد من استعمالات أو استخدامات من الطوب .. الكرسي .. الطاولة ...ألخ ) ، وأخيراً الطلاقة التعبيرية وهي القدرة على صياغة الأفكار في عبارة مفيدة .

القدرة العددية :
     وتتمثل القدرة على التعامل مع الأرقام بسرعة ويسر وإجراء العمليات الحسابية (جمع، طرح ، ضرب ، قسمة ... ) .

القدرة المكانية :
     وتتمثل في القدرة على تصور الأشكال في الفراغ وإدراك العلاقات بينها والتعرف على نفس الشكل عندما يقدم وفقاً لمحاور مختلفة .

     الذاكرة وتتمثل في القدرة على استرجاع المثيرات اللفظية مثل أزواج الكلمات أو الجمل .

السرعة الإدراكية :
     وتتمثل في القدرة على إدراك المتماثلات والاختلافات في الأشياء المصورة .

القدرة الاستدلالية :
     وتتمثل في القدرة على إيجاد القاعدة العامة من المحددات المقدمة مع تحديد تراكيب سلاسل الأعداد والحروف .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق