دراسة بشأن " دور البحث
الإجرائي في مواجهة المشكلات التربوية "
الباحث التربوي / عباس سبتي
في دراسة جديدة على
الساحة التربوية بدولة الكويت ، التي
أجريت في عام 1999م ، وتهدف الدراسة إلى إدراك المعلم بأهمية البحث
الإجرائي في علاج مشكلات الميدان ، وحاولت أن أقدم لهذه الدراسة :
جانب نظري .
ويبين الخلفية التاريخية
لهذا النوع من الدراسة التي سادت في كثير من الدول المتقدمة ، وأهمية البحث التربوي
والإجرائي ومفهومه ، وخطواته وأشكاله والاختلاف بينه وبين البحث التربوي ،
والمشكلات التي يعاني منها المعلم الباحث عند إجرائه لهذا النوع من البحث .
جانب تطبيقي ( ميداني ) :
طبقت أداة الدراسة وهي
استبانة على بعض معلمي ومعلمات (10 % ) من
مجموع المدارس لمختلف المراحل التعليمية عدا نظام المقررات ، وشملت الاستبانة على
: بيانات عامة ، الصعوبات التي تواجه المعلم أثناء قيامه بإجراء البحث ، المشكلات
التي يعاني منها المعلم ، أهمية البحث
الإجرائي في حل المشكلات التعليمية ومقترحات . وجاءت النتائج على النحو الآتي :
وافق معظم المعلمين على
وجود صعوبات عند إجراء البحث التربوي .
ووافقوا على وجود مشكلات
ميدانية تواجههم .
قدر معظم المعلمين أهمية
البحث الإجرائي ودوره في علاج المشكلات في المدارس وزيادة فاعلية العملية
التعليمية .
وتوصلت الدارسة إلى
مقترحات تعزز أهمية البحث الإجرائي وإجرائه من قبل المعلمين ، ومنها عقد دورات
للمعلمين في مجال إجراء البحوث التربوية ، وإدراك أهمية هذا البحث لعلاج المشكلات
التعليمية ، وتشجيع المعلم ودعمه مادياً ومعنوياً عند إجرائه لمثل هذا النوع من
البحوث ، تعميم نتائج البحث الإجرائي على بقية المدارس للاستفادة منها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق