الأحد، 1 ديسمبر 2013

دراسة بشأن " دور البحث الإجرائي في مواجهة المشكلات التربوية "




دراسة بشأن " دور البحث الإجرائي في مواجهة المشكلات التربوية "
الباحث التربوي / عباس سبتي

     في دراسة جديدة على الساحة التربوية بدولة الكويت ، التي  أجريت في عام 1999م ، وتهدف الدراسة إلى إدراك المعلم بأهمية البحث الإجرائي في علاج مشكلات الميدان ، وحاولت أن أقدم  لهذه الدراسة :

جانب نظري .
     ويبين الخلفية التاريخية لهذا النوع من الدراسة التي سادت في كثير من الدول المتقدمة ، وأهمية البحث التربوي والإجرائي ومفهومه ، وخطواته وأشكاله والاختلاف بينه وبين البحث التربوي ، والمشكلات التي يعاني منها المعلم الباحث عند إجرائه لهذا النوع من البحث .

جانب تطبيقي ( ميداني ) :
     طبقت أداة الدراسة وهي استبانة على بعض معلمي ومعلمات  (10 % ) من مجموع المدارس لمختلف المراحل التعليمية عدا نظام المقررات ، وشملت الاستبانة على : بيانات عامة ، الصعوبات التي تواجه المعلم أثناء قيامه بإجراء البحث ، المشكلات التي يعاني منها المعلم ،  أهمية البحث الإجرائي في حل المشكلات التعليمية ومقترحات . وجاءت النتائج على النحو  الآتي :
     وافق معظم المعلمين على وجود صعوبات عند إجراء البحث التربوي  .
     ووافقوا على وجود مشكلات ميدانية تواجههم .
     قدر معظم المعلمين أهمية البحث الإجرائي ودوره في علاج المشكلات في المدارس وزيادة فاعلية العملية التعليمية .

     وتوصلت الدارسة إلى مقترحات تعزز أهمية البحث الإجرائي وإجرائه من قبل المعلمين ، ومنها عقد دورات للمعلمين في مجال إجراء البحوث التربوية ، وإدراك أهمية هذا البحث لعلاج المشكلات التعليمية ، وتشجيع المعلم ودعمه مادياً ومعنوياً عند إجرائه لمثل هذا النوع من البحوث ، تعميم نتائج البحث الإجرائي على بقية المدارس للاستفادة منها  .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق