الأحد، 1 ديسمبر 2013

جودة التعليم شعار وتكرار




جودة التعليم شعار وتكرار
الباحث التربوي / عباس سبتي

     أود أن أبدي رأيي بخصوص الإعلان الذي قرأته في " المعلم " العدد 1567 ، و هذا الإعلان متعلق بالمؤتمر الذي تعقده وزارة التربية في الفترة ما بين 5-7 يناير 2010م ، تحت عنوان " الجودة الشاملة في التعليم .. بين الواقع والأمل " .

     وقد عرضت خمسة أهداف لهذا المؤتمر وأربعة محاور تدور حول المفهوم والفلسفة للجودة الشاملة والمتطلبات وتجارب الدول وأخيراً المعايير المتعلقة بهذه الجودة .

     شعار هذا المؤتمر ليس جديداً ، ولكن الجديد طرح ما يأتي من الغرب بعناوين جديدة لدينا لكنها قديمة لديهم ، فالغرب يحاول تطوير وتحسين ما يطرحه للساحة التعليمية باستمرار بل وتطبيقه ، بينما نحن نرفع شعاراتهم فقط .

     أقول يكفي رفع الشعارات والبهرجة الإعلامية من خلال المؤتمرات التي تعقد هنا وهناك باسم التربية والتعليم ، والعجيب لا يظهر الغيور الذي يصرخ ويقول أين تذهب الأموال ؟

     أو لماذا تذهب الأموال هدراً دون أن يستفيد منها أهل الميدان التربوي  ؟

     أسأل طرح المؤتمر الوطني لتطوير التعليم في دولة الكويت في الفترة ما بين 17-19 فبراير لسنة2008 ضمن ما طرحه " الجودة الشاملة "  فلماذا لا نستفيد من توصيات فريق العمل عن هذه الجودة ؟ ألا يعني هذه التوصيات بل وجهود المجتمعين في هذا المؤتمر قد ذهبت أدراج الرياح ، والدليل العزم على انعقاد موتمر " الجودة " في يناير القادم ، ولا يسأل أي قيادي تربوي في الوزارة ماذا بشان توصيات المؤتمر الوطني  وغيرها من التوصيات التي نادت بها المؤتمرات التربوية التي نظمتها وزارة التربية أوجمعية المعلمين الكويتية وغيرها .

     الأجدر أن تصرف أموال مؤتمر " الجودة " في الشهر القادم على الفرق في المؤتمر الوطمي المنصرم لكي تفعل التوصيات والمقترحات التي طرحوها .

     وأخيراً اقترح تشكيل لجنة متابعة وتنفيذ التوصيات التي تخرج من المؤتمرات التربوية وتكون تابعة لمكتب الوزيرة ، وأن يساؤلها أعضاء مجلس الأمة عن عمل هذه اللجنة وما تم إنجازه على الساحة التربوية والتعليمية من الناحية التطبيقية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق