الأحد، 1 ديسمبر 2013

ورقة الكويت إلى المؤتمر




ورقة الكويت إلى المؤتمر
الباحث التربوي / عباس سبتي

     قدمت الكويت إلى مؤتمر مجلس التعاون الخليجي أوراق عمل منها خاصة بالتعليم ، وهذا يدل على الاهتمام بمسالة التعليم وأنها تشكل من أولويات الكويت بعد أن تعالت الأصوات بتطوير المنظومة التعليمية في السنوات الأخيرة ، وبعد انعقاد المؤتمر الوطني لتطوير التعليم في فبراير 2008 ، وما أسفر من مقترحات ورؤى مستقبلية من قبل المجتمعين الذي يصب في خانة تطوير التعليم ، وكان هدف الكويت من تقديم هذه الورقة إشعار شقيقاتها بحركة التعليم وتداعياتها السلبية على الإنسان الخليجي بشكل عام ، وهذه الورقة تشكل الهاجس ليس فقط على مستوى الكويت بل وبقية دول الخليج العربية وبقية دول العالم ، وقد ركزت هذه الورقة على الاهتمام الأكبر بالإنسان الخليجي وأنه يشكل رأسمال حقيقي لمنظومة مجلس التعاون .

     وقد ركزت الورقة الكويتية على دور البحوث والدراسات التي تشكل الجانب العلمي في تقديم الرؤى المستقبلية في التعامل مع المسألة التعليمية بكل أبعادها ، وهذا يعني أن الدراسات التي ستجرى على صعيد التعليم سوف يجعل القادة الخليجيين يقدمون البدائل المطلوبة من خلال القرارات المدروسة لحل تردي الأحوال التعليمية التي تعكس سلباً على تأخر التنمية الشاملة لدول مجلس التعاون ، وكذلك الاهتمام أكثر بمجال البحوث وتفعيل دورها في حل الأزمات .

     والكويت بتقديمها هذه الورقة وهي تشعر بخطورة تردي التعليم ليس على المستوى المحلي بل وعلى المستوى الخليجي والعالمي وأنه آن الأوان أن تقدم الكويت تجاربها ، في التصدي للظواهر السلبية التي أفرزتها تردي الأحوال التربوية .

     وكان الاهتمام بالتعليم وتطويره قد حاز في التقرير الختامي للمؤتمر من خلال دعم التعليم ورفع كفاءة المؤسسات التعليمية وإنشاء هيئة تركز على الجودة التعليمية في التعليم العالي لمواكبة مؤسسات التعليم العالي للمعايير الدولية في الجودة .

     وأخيراً نتطلع إلى وزارة التربية لنرى كيف تتعامل مع هذا البند في التقرير الختامي لقمة مجلس التعاون الخليجي ، فهل تشكل لجنة أو فريق عمل لدراسة هذا البند ومناقشته ؟ هل يتم اتصال بين وزارة التربية وبقية وزارات التربية و التعليم في دول مجلس التعاون لوضع استراتيجيات مستقبلية لمواجهة تردي التعليم ومن ثم علاج القضايا العالقة والمستعصية أولاً بأول ؟ هل تستفيد الوزارة من مقترحات  المؤتمر الوطني لتطوير التعليم الذي عقد في فبراير 2008 ، وغيره من المؤتمرات ؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق