الاثنين، 2 ديسمبر 2013

الحقائب التعليمية




الباحث التربوي / عباس سبتي

     يتطلب تحقيق أهداف المشروع إعداد حقائب تدريبية في عدد من استراتيجيات التدريس التي تعكس الاتجاهات الحديثة في التدريس.  وللوصول إلى إعداد حقائب تعليمية تلبي تطلعات القائمين على المشروع، قامت لجنة الخبراء – مستعينة بالفلسفة التي يقوم عليها المشروع، و الإطار النظري والأدبيات التربوية التي تعكس تلك الفلسفة، والاتجاهات الحديثة في التدريس – بتحديد عدد من استراتيجيات التدريس التي يمكن العمل على إعداد حقائب تدريبية لها، وتدريب المشرفين والمعلمين عليها.  والاستراتيجيات التي اختارتها لجنة الخبراء لإعداد حقائب تدريبية لها لتكون منطلقاً للبدء الفعلي لتطبيق المشروع في الميدان التربوي في مرحلته الأولى، هي:
     1-  استراتيجية التعلم التعاوني .
     2- استراتيجية العصف الذهني . 
     3- استراتيجية الاستقصاء.
     4- استراتيجية لعب الأدوار.
     5- استراتيجية بناء المعرفة .
     6- استراتيجية التعرف على الأنماط .
     7- استراتيجية التقويم البنائي .
     8- استراتيجية ثقافة الاتصال .
     9- استراتيجية التفكير الناقد .
     10  - استراتيجية التفكير الإبداعي .

     ولضبط العمل في إعداد الحقائب التدريبية، أوصت لجنة الخبراء بتحكيم الحقائب التدريبية قبل إقرارها و تطبيقها.  وللوصول إلى أحكام دقيقة لمدى جودة الحقائب التدريبية، فقد قامت لجنة الخبراء بوضع دليل للحقائب التعليمية يساعد المعدين المحكمين على ضبط العمل وجودته، بحيث يشمل :
     1- المواصفات العامة للحقيبة التعليمية وفق الأهداف والرؤى بمشروع تطوير استراتيجيات التدريس .

     2- بنية الحقيبة التعليمية، ومكوناتها، وتنظيم هذه المكونات .

     3- النماذج اللازمة لمعدي الحقائب، وتشمل نموذجين هما: نموذج النشاط التدريبي ونموذج الخطة المقترحة للتنفيذ .

     4- النماذج اللازمة للقيام بتصوير المواقف التعليمية التي يعدها ويشرف على تنفيذها معد الحقيبة التربوية .

     5. معيار تقويم الحقائب التعليمية والحكم على صلاحيتها، ويتضمن ذلك المعيار مواصفات معيارية لمكونات الحقيبة التعليمية، يمكن في ضوئها القيام بالتقويم الكمي والنوعي لمضمون الحقيبة، حتى يمكن الاعتماد على نتائج ذلك التقويم في التغذية الراجعة لمعدي الحقائب ومن ثم تطويرها .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق