الاثنين، 2 ديسمبر 2013

نظام الجودة الاسكتلندي




نظام الجودة الاسكتلندي
الباحث التربوي / عباس سبتي

     يطبق نظام الجودة في المدارس خلال خمسة أساليب إما بتطبيق أسلوب: المعيار الدولي أيزو 9001، أو تطبيق النموذج الأوروبي للتميز EFQM، أو تطبيق أسلوب التحسين المستمر وبالتدريج هو أسلوب ياباني، أو بالأسلوب الإسكتلندي في الجودة SQMS، أو تطبيق مفاهيم الجودة الشاملة TQM.

ما أهم خصائص النظام الإسكتلندي في الجودة SQMS؟
     نظام إدارة الجودة الإسكتلندي هو نظام عالمي في مديان التربية ، وقامت العديد من الدول المتطورة كإستراليا و إنجلترا و بولندا و إيرلندا بتبنيه، ويستخدم كأداة علمية تعني بالتقييم الذاتي من أجل تطوير المؤسسة التعليمية، و يتميز هذا النظام عن غيره من الأنظمة بأنه صمم خصيصا ليلائم طبيعة التعليم الفني والمهني، و يتصف بالشمولية في إدارة مؤسسات التعليم إذ إنه يغطي جميع العمليات التي تجري في المؤسسة ولما يوفره من مجموعة من المؤشرات التي تهتم بمجال تنمية الموارد البشرية وهو بذلك يعتبرموازيا للنموذج الأوروبي للتميز، وهو أيضا يهدف إلى ضمان ديمومة التطوير في المؤسسات التعليمية فضلا عن تقليل التعقيدات الإدارية، كما أنه يحقق العديد من الفوائد كما تشير الدراسات العلمية والتي ترتب عليها تحسن الإنتاجية العامة للمؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى أنه يركز على تلبية حاجات المستفيدين من النظام التعليمي  المتعلمون، أولياء الأمور، سوق العمل، المجتمع المحلي، المعلمون والإداريون .

ما هي المعايير التي يرتكز عليها نظام SQMS؟
     يتكون نظام SQMS من عشرة معايير تصف خصائص نظام إدارة المؤسسات التعليمية بصورة شاملة، ويمكن من خلاله أيضا تطبيقه على جميع المراحل الدراسية ( الروضة، الإبتدائية، الإعدادية، الثانوية، الجامعية ) وهي :

     السياسة العامة للمدرسة وتطبيق إدارة الجودة وبناء البرامج الدراسية التي تخدم سوق العمل وتدريب العاملين وتكافؤ الفرص للجميع والبيئة الصحية وتبني نظريات الإدارة الحديثة ودعم المتعلم دراسياً ونفسياً واجتماعياً وتنوع أدوات التقييم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق