الاثنين، 2 ديسمبر 2013

التعليم التكاملي




التعليم التكاملي
الباحث التربوي / عباس سبتي

     يقوم هذا التعليم على أساس ربط المواد الدراسية بعضها ببعض ، أي أن  المعلم عندما يدرس مادته فأنه يحاول أن يذكر طلابه بمعلومات واردة في المواد الأخرى سواء المواد العلمية او المواد الأدبية ، وهذا يذكرني بطريقة معلم المجموعة كما كان ذلك سائداً في المدارس الابتدائية في السابق عندما كان المعلم يدرس مواد أدبية أو مواد علمية ، إلا أن المعلم قد يستعين بمعلم آخر لكي يشرح وبشكل مفصل عن معلومات او مهارات لمادته وقد يشغل هذا المعلم  بعض حصة زميله او أغلبها .

     تقوم فلسفة التعليم التكاملي على اعتبار أن الطالب هو محور العملية التربوية وان كل طالب قادر على التعلم بنفسه إذا توفرت له البيئة والطريقة المناسبة. وحيث إن الطالب بنى معارفه بنفسه وأن المعارف الإنسانية مترابطة ومتكاملة ، وهذا يعني أن الطالب خاصة في الفصول العليا له دور كبير ربط المعارف والحقائق لتتكامل لكنه يستعين بمعلميه ويستفيد من إرشاداتهم ، وهو يتعلم كيفية تحمل المسؤولية والعمل الجماعي والاحترام المتبادل فيما بينهم واحترام القوانين والأنظمة داخل الفصل وفي المدرسة وخارجها والقدرة على الاتصال مع الآخرين والقدرة على تقييم أعمالهم .

     التعليم التكاملي يعد مشروعاً رائداً والذي يؤدي إلى تطوير العملية التعليمية والتعلمية وقد طبق في بعض دول الخليج العربية ، خاصة في فصول المرحلة الابتدائية إلا أن ذلك لا يمنع من تطبيقه في بقية المراحل التعليمية بهدف تكامل المعرفة والقضاء على التشرذم والانفصال بين المواد الدراسية ، بل والتضارب بينها بحيث يركز الطالب على المعلومات تركيزاً مطلوباً ويسعى للاستفادة منها في حياته العملية ، وهذا ما لا نجده في مناهجنا ولا في مدارسنا .

     إن تكامل المعلومة أو تكامل المواد الدراسية لا يعني إلغاء التخصصات والتشعيبات في المدارس والكليات والجامعات ، وإنما تبقى الحدود الواضحة بين المواد ،لكن يمكن الاستفادة من المشتركات فيما بينها ، وهذا التكامل يعني التكامل في المراحل التعليمية بحيث أن تكون المعلومات متسلسلة وتبدأ من بسيط وتتدرج إلى التعقيد سواء بالنسبة للمادة الواحدة أو بالنسبة للمواد المختلفة .

     التعليم التكاملي يتطلب تكثيف الجهود من أجل تطوير التعليم لدينا ، على أن تشكل لجنة مشتركة ومنبثقة من لجان تطوير المواد الدراسية لوضع الأسس والقواعد التي تسهل التنسيق والتعاون بين المواد العلمية ، وصياغة رؤى مستقبلية في كيفية تطبيق هذا التعليم كما طبق في بعض الدول الخليجية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق