الاثنين، 2 ديسمبر 2013

المناخ الاجتماعي في المدرسة




المناخ الاجتماعي في المدرسة
الباحث التربوي / عباس سبتي

     الاهتمام بالجو الاجتماعي من الأمور الهامة التي تؤخذ في الاعتبار عند الحديث عن الإدارة المدرسية ،  وإذا توفرت الصحة النفسية الاجتماعية لدى العاملين فأن أهداف المدرسة سوف تتحقق .

ما المقصود بالمناخ الاجتماعي ؟
     إنه عملية تفاعل بين العاملين في المدرسة ومدى تأثرهم بالظروف السائدة فيها ، وأثر هذا التفاعل في مشاعرهم ومن يحيط بهم في البيئة القريبة .

خلق المناخ الاجتماعي في المدرسة يساعد على :
     الإقلال من المشكلات الطلابية وسوء الظن بين المدرسين وإدارة المدرسة ، ويقلل من التوتر والمشاحنات بين المدرسين أنفسهم ، والمدير الناجح يسعى جاهداً إلى إيجاد المناخ الاجتماعي الفعال في مدرسته كي ينجح في مهامه ويحقق أهداف مدرسته ، وهناك طرق لقياس ومعرفة المناخ الاجتماعي ، ومنها مدى توفر الألفة والود بين العاملين مع مدير المدرسة ، لماذا يتذمر بعض من تصرفات مديره  ، وجود العلاقات الإنسانية ، ومدى توفر الإيمان بالمصلحة العامة للعمل ، ومحاولة تحقيق أهداف المدرسة برحابة الصدر .

     نادى التربويون ببناء مقياس يقيس درجة " المناخ الاجتماعي " في المدرسة، وأهم بنود هذا المقياس :
     معرفة شعور العاملين واتجاهاتهم وقيمهم وتوقعاتهم .
     مدى تقيد العاملين بقواعد ونظم المدرسة .
     نوع  وطبيعة معاملة المدير لهم .
     طرق التغلب على المشكلات والتحديات ، ووجود العلاقات الاجتماعية بينهم وطرح الاقتداء بشخصية المدير .
     وجود الأنشطة الاجتماعية والترفيهية .
     توفر حرية الرأي واحترام الرأي الآخر .
     تبادل الثقة بين المدير والعاملين معه .
     تحقق مكونات الاتصال الاجتماعي .
     توفر الروح المعنوية للموظفين .
     محاولة تخفيف أعباء العمل عن الموظفين قدر الاستطاعة .

     تؤكد الدراسات بهذا الشأن على أن المناخ الاجتماعي المفتوح إذا ساد في المدرسة فأن ذلك يؤثر في سلوك الإدارة المدرسية والمدرسين والطلاب وبقية العاملين وأولياء الأمور ، ويؤدي ذلك إلى تحقيق أهداف التعليم .

     وعلى مدراء المدارس قبل صياغة مقياس لمعرفة طبيعة المناخ الاجتماعي عليهم استطلاع آراء العاملين معه حول بعض البنود السابقة من أجل تعديل هذه البنود وإضافة بنود أخرى ليكون المقياس دقيقاً ويحقق الهدف من صياغته ، كذلك الحال على المعلمين الذين يودون تقوية أواصر العلاقة مع طلابهم ، أن يأخذوا آراء طلابهم في الاعتبار ، من اجل التعرف على مدى توفر المناخ الاجتماعي السائد في الفصل الدراسي ، وذلك بالاستعانة بالبنود السابقة وغيرها التي تلائم طبيعة نفسية هؤلاء الطلاب والبيئة الصفية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق