الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

تطبيق جودة التعليم




تطبيق  جودة التعليم
الباحث التربوي / عباس سبتي

     نسمع هذه الأيام كثيراً عن الجودة التعليمية في مدارسنا حتى أن الطلاب والعاملين والمستخدمين يكررون مصطلح " جودة التعليم " لكن دون تطبيق فعلي وعملي على أرض الواقع , لماذا ؟؟

     لقد انخرط الكثير من مدراء المدارس في دورات " الجودة الشاملة " لكن يتهامس هؤلاء المدراء فيما بينهم أن ما نتعلمه في هذه الدورات عبارة عن نظريات وتجارب تطبق في الدول المتقدمة ولا يمكن أن نطبق أسس ومباديء ومعاييرهذه الجودة في مدارسنا ، لماذا؟

     يأتي الجواب لا بد من تغيير المناهج وغيرها من مكونات النظام التعليمي عندنا كي نطبق هذه المعايير .

     جودة التعليم هل تختلف عن جودة سلعة تجارية ما ؟ قد ينبهر الكثير من هذا السؤال ، ويتساءلون ما علاقة التعليم بالسلعة التجارية ؟ الجواب نريد أن نطبق كل ما يطبق في الدول الصناعية التي تطبق بل وتستفيد من تطبيقات النظريات الاقتصادية ،   لكن الفارق بيننا وبينهم أنا نريد كل شيء جاهز للتطبيق ولو كانت النتائج سيئة لأننا لا نفكر بالنتائج بقدر ما نفكر بالنظريات والتجديدات و... من أجل أن نطور نظامنا التعليمي ولو بالكلام .

     المعايير المطلوبة للوصول إلى درجة الجودة التعليمية كثيرة وتوجد في الأدبيات التربوية ويدرسها المعنيون في الدورات التدريبية ، لكن السؤال الكبير لماذا لم نصل إلى أدنى درجة الجودة في نظامنا التعليمي بعد هذه الدورات والمحاضرات ؟

     الجواب علينا أن نغير هذا النظام من جذوره ، لكن من يتفق معنا عندما نسمع أن ذلك يكلف الكثير من الأموال والجهود ، وهنا بيت القصيد ولو أن بعض القياديين التربويين لا يصرح بمحدودية موازنة التربية وهم يتكلمون عن جودة التعليم أو تطوير العملية التعليمية أو .. ، لماذا؟

     على أصحاب الشأن في التربية عندما يتحدثون عن الجودة في التعليم أن يكونوا صادقين مع أنفسهم قبل أن يطلبوا من الإدارات التعليمية والمدرسية تطبيق معايير الجودة ، بمعنى أن يكونوا صريحين أن التطبيق لا يمكن أن يحدث في ظل الواقع التعليمي الذي نعيشه بسبب المعوقات والسلبيات ، أقول لا أطرح التشاؤم أو اليأس وإنما من منطلق تطبيق ما يمكن تطبيقه حسب الظروف الإمكانات المتاحة لنا وهذا ليس عيباً .

     تطبيق معايير الجودة الشاملة يبدأ بتطبيق معيار واحد ثم تطبيق معيار ثان وهكذا .

     في إحدى الدراسات العربية طرح الباحث بعض المعايير من أجل تطبيق الجودة وهي :    
     المدرسة الفعالة الصديقة للمتعلم ، المعلم ، الإدارة المتميزة ، المشاركة المجتمعية ، المنهج الدراسي ، التمويل ، فهل هذه المعايير نحتاجها كي نطبق الجودة ؟

     فلنبدأ الآن ... .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق