نظام
التقويم عندنا
الباحث
التربوي / عباس سبتي
تبدأ اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول في المراحل التعليمية الابتدائية
والمتوسطة في 18 يناير الحالي ، والمرحلة الثانوية النظام الموحد في 14 يناير
ونظام المقررات في11يناير ، وتبدأ معاناة أبنائنا الطلبة وقلق الوالدين .
يعتمد نظام التقويم في مدارسنا على ما حفظه الطلبة من المعلومات وتسجيلها
في ورقة الامتحان ( اختبارات التحصيل الدراسي ) ، وهذا النظام لا يعود الطلبة على
تنمية تفكيرهم أو تعويدهم على إبداء الرأي وحل المشكلات وحسن التصرف في المواقف ،
وإتقان المهارات ، ويتخلل هذا النظام
فترات قليلة يتنفس الطلبة الصعداء ثم ما يلبثوا أن يدخلوا في دوامة
الاختبارات القصيرة والاختبارات العملية والمختبرية ، ثم يتنفسوا الصعداء قليلاً ،
ثم يدخلوا دوامة الامتحانات الطويلة ، ناهيك استنفار البيت والقلق الذي ينتاب
الأبوين لما يعانيه أبناؤهم من توتر وخوف وإحباط وفشل .
ويتكون العام الدراسي من فصلين : في كل فصل دراسي فترتين اختبارات فترة
اولى واختبارات فترة ثانية ، وقد أراد واضعي هذا النظام أن يكون التقويم مستمراً
طوال العام الدراسي وهم غير مدركين أو يتجاهلون إفرازات وعواقب هذه الامتحانات على
نفسية أبنائنا الطلبة ، بل حتى أن بعض المعلمين والمعلمات ينتقدون هذا التقويم إذا
كان مطبقاً في مدارسنا ، وقد يسبب أعباء كثيرة عليهم كما جاء ذلك في بعض استطلاعات
الرأي ، وهذا يعني عدم قناعتهم بهذا النوع من التقويم من جهة ، وعدم إخلاصهم وحبهم
لمهنة التدريس من جهة أخرى .
التقويم عندنا لا يقيس سوى الجانب المعرفي ويهمل الجانب الوجداني والجانب
النفس حركي ، بل حتى الجانب المعرفي الذي يتكون من مجالات : التذكر والفهم
والاستيعاب والتطبيق والتركيب والتقويم ، فأن التقويم يركز على التذكر فقط أي
الهدف الأساس من التقويم عندنا هو حفظ المعلومات الواردة من الكتاب المدرسي .
ولعل من أسباب الضعف التراكمي الذي يعاني منه طلابنا هو عدم قياس أداء
الطالب خاصة أدائه وإتقانه للمهارات المطلوبة كما في مواد اللغات والعلوم
والرياضيات ، وبالتالي يتراكم الضعف لدى الطالب دون أن يشعر أو حتى معلمه لا يهتم
بذلك لأن عليه التركيز على ما يحفظه الطالب ويكتبه في ورقة الامتحان فقط .
وأخيراً يعتمد نظام تقويم الطالب عندنا على أداة واحدة من التقويم ألا وهي
" الامتحان " وإهمال بقية الأدوات مثل : تقويم الطالب نفسه ، وتقويم
زميله له وملف الطالب ( عينات عمل الطالب والمشاريع ) ملاحظة سلوك أو أداء الطالب
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق