الاثنين، 2 ديسمبر 2013

نظام التقويم عندنا




نظام التقويم عندنا
الباحث التربوي / عباس سبتي

     تبدأ اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول في المراحل التعليمية الابتدائية والمتوسطة في 18 يناير الحالي ، والمرحلة الثانوية النظام الموحد في 14 يناير ونظام المقررات في11يناير ، وتبدأ معاناة أبنائنا الطلبة وقلق الوالدين .

     يعتمد نظام التقويم في مدارسنا على ما حفظه الطلبة من المعلومات وتسجيلها في ورقة الامتحان ( اختبارات التحصيل الدراسي ) ، وهذا النظام لا يعود الطلبة على تنمية تفكيرهم أو تعويدهم على إبداء الرأي وحل المشكلات وحسن التصرف في المواقف ، وإتقان المهارات ، ويتخلل هذا النظام  فترات قليلة يتنفس الطلبة الصعداء ثم ما يلبثوا أن يدخلوا في دوامة الاختبارات القصيرة والاختبارات العملية والمختبرية ، ثم يتنفسوا الصعداء قليلاً ، ثم يدخلوا دوامة الامتحانات الطويلة ، ناهيك استنفار البيت والقلق الذي ينتاب الأبوين لما يعانيه أبناؤهم من توتر وخوف وإحباط وفشل .

     ويتكون العام الدراسي من فصلين : في كل فصل دراسي فترتين اختبارات فترة اولى واختبارات فترة ثانية ، وقد أراد واضعي هذا النظام أن يكون التقويم مستمراً طوال العام الدراسي وهم غير مدركين أو يتجاهلون إفرازات وعواقب هذه الامتحانات على نفسية أبنائنا الطلبة ، بل حتى أن بعض المعلمين والمعلمات ينتقدون هذا التقويم إذا كان مطبقاً في مدارسنا ، وقد يسبب أعباء كثيرة عليهم كما جاء ذلك في بعض استطلاعات الرأي ، وهذا يعني عدم قناعتهم بهذا النوع من التقويم من جهة ، وعدم إخلاصهم وحبهم لمهنة التدريس من جهة أخرى .

     التقويم عندنا لا يقيس سوى الجانب المعرفي ويهمل الجانب الوجداني والجانب النفس حركي ، بل حتى الجانب المعرفي الذي يتكون من مجالات : التذكر والفهم والاستيعاب والتطبيق والتركيب والتقويم ، فأن التقويم يركز على التذكر فقط أي الهدف الأساس من التقويم عندنا هو حفظ المعلومات الواردة من الكتاب المدرسي .

     ولعل من أسباب الضعف التراكمي الذي يعاني منه طلابنا هو عدم قياس أداء الطالب خاصة أدائه وإتقانه للمهارات المطلوبة كما في مواد اللغات والعلوم والرياضيات ، وبالتالي يتراكم الضعف لدى الطالب دون أن يشعر أو حتى معلمه لا يهتم بذلك لأن عليه التركيز على ما يحفظه الطالب ويكتبه في ورقة الامتحان فقط .

     وأخيراً يعتمد نظام تقويم الطالب عندنا على أداة واحدة من التقويم ألا وهي " الامتحان " وإهمال بقية الأدوات مثل : تقويم الطالب نفسه ، وتقويم زميله له وملف الطالب ( عينات عمل الطالب والمشاريع ) ملاحظة سلوك أو أداء الطالب .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق