المدرس الباحث
الباحث التربوي / عباس سبتي
يشعر المعلم بالقلق
نتيجة انصراف التلاميذ عن عملية الاستذكار ، خاصة عندما يطلب منهم مناقشة الدرس في
الغد ، ويبدأ المعلم بالبحث عن مشكلة عدم الاستذكار ، فيناقشهم
ويتبين من النقاش أن هناك أسباباً مثل : انشغالهم ببرامج التلفزيون أو الكمبيوتر
أو الفيديو، ويسألهم في عدد الساعات التي يقضونها أمام هذه البرامج ، ويضع المعلم
بعض الفروض للمشكلة ، منها عدم تنظيم الوقت وعدم تخصيص وقت في الاستذكار ، وتفضيل
التلاميذ لبرامج التلفزيون والكمبيوتر وغيرها على الدراسة والاستذكار ، ويدون هذه الفروض كي يعرف التلاميذ بعض أسباب
المشكلة ، ويجعلهم يفكرون في الحلول لهذه المشكلة ... .
المعلم الباحث هو الذي
يتحسس أو يتنبأ بالمشكلة قبل وقوعها ، ومن ثم يحدد المشكلة لكن يجعل تلاميذه
يشعرون أيضا بالمشكلة على اعتبار أنها مشكلتهم قبل أن تخص معلمهم ، وحتى الفروض
التي وضعها لحل المشكلة يساهم تلاميذه بصياغتها بطريقة وأخرى ، صحيح أن عدم مواصلة الدرس والانشغال بهذه
المشكلة ، يعني تأخر موضوع هذا الدرس ، إلا أن الأصح هو أن تعويد المعلم تلاميذه
على أسلوب الحوار والمناقشة واحترام رأي الآخرين ، والعمل ضمن فريق (بحثي ) واتباع
الأساليب العلمية في مواجهة المشكلات والتغلب عليها ، وتنمية مهارة التفكير لديهم
، وكشف عن التلاميذ المبدعين .
تحتاج مدارسنا إلى هذا
النوع من طرق التدريس في تعليم أبنائنا التلاميذ على خطوات عملية البحث التي تساعد
التلاميذ على التفكير وحل المشكلات وتنمية مهارة الإبداع ... .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق