الأحد، 1 ديسمبر 2013

المدرس الباحث




المدرس الباحث
الباحث التربوي / عباس سبتي

     يشعر المعلم بالقلق نتيجة انصراف التلاميذ عن عملية الاستذكار ، خاصة عندما يطلب منهم مناقشة الدرس في الغد  ، ويبدأ المعلم  بالبحث عن مشكلة عدم الاستذكار ، فيناقشهم ويتبين من النقاش أن هناك أسباباً مثل : انشغالهم ببرامج التلفزيون أو الكمبيوتر أو الفيديو، ويسألهم في عدد الساعات التي يقضونها أمام هذه البرامج ، ويضع المعلم بعض الفروض للمشكلة ، منها عدم تنظيم الوقت وعدم تخصيص وقت في الاستذكار ، وتفضيل التلاميذ لبرامج التلفزيون والكمبيوتر وغيرها على الدراسة والاستذكار ،  ويدون هذه الفروض كي يعرف التلاميذ بعض أسباب المشكلة ، ويجعلهم يفكرون في الحلول لهذه المشكلة ... .

     المعلم الباحث هو الذي يتحسس أو يتنبأ بالمشكلة قبل وقوعها ، ومن ثم يحدد المشكلة لكن يجعل تلاميذه يشعرون أيضا بالمشكلة على اعتبار أنها مشكلتهم قبل أن تخص معلمهم ، وحتى الفروض التي وضعها لحل المشكلة يساهم تلاميذه بصياغتها بطريقة وأخرى  ، صحيح أن عدم مواصلة الدرس والانشغال بهذه المشكلة ، يعني تأخر موضوع هذا الدرس ، إلا أن الأصح هو أن تعويد المعلم تلاميذه على أسلوب الحوار والمناقشة واحترام رأي الآخرين ، والعمل ضمن فريق (بحثي ) واتباع الأساليب العلمية في مواجهة المشكلات والتغلب عليها ، وتنمية مهارة التفكير لديهم ، وكشف عن التلاميذ المبدعين .


     تحتاج مدارسنا إلى هذا النوع من طرق التدريس في تعليم أبنائنا التلاميذ على خطوات عملية البحث التي تساعد التلاميذ على التفكير وحل المشكلات وتنمية مهارة الإبداع ... .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق