الأحد، 1 ديسمبر 2013

المعلم المبدع




المعلم المبدع
الباحث التربوي / عباس سبتي

     هل بالإمكان أن تكون مبدعاً في مهنتك أيها المعلم  .. أقرأ هذه التوجيهات :
     عند ظهور أي بادرة لفكرة تعتقد أنها جيدة ، حاول أن تؤجل نقدك لها أو حكمك عليها ، فدعها تختمر وتنمو في ذهنك .

     لا تناقش الفكرة الإبداعية في بدايتها مع أشخاص يكثرون من النقد ، أو لا يعيشون أفكار الإبداع ، ويمكن أن تناقش فكرتك مع من يقدرها ويشجعها .

     تصيد الفكرة لأنها تظهر فجأة ، إذا قد تكون مشغولاً في أمر ما فتأتيك الفكرة التي كنت تبحث عنها فعجزت أن تخرجها إلى النور .

     استخدم تدريبات مباشرة لزيادة إمكانات الإبداع والتجديد ، مثلاً أجمع قائمة من الكلمات : مساء ، صيف ، سلام ، إلخ ... ، أو اكتب كل كلمة تربط بهذه الكلمات ،على أن تكون هذه الكلمة لها علاقة بمشكلة ما أو بفكرة تشغل بالك ، واكتب عدد كبير من الكلمات ، أو حاول أن تتعمد في ربط أو تأليف بين أشياء متعارضة ، وسوف تضع حلولاً جديدة للمشكلات التي يرها الآخرون متعارضة ويصعب حلها ، سوف تنم  في نفسك صفة الأصالة في ربط أو تأليف بين أشياء متعارضة ، وسوف تضع حللاً جديدة للمشكلات التي يرها الآخرون متعارضة ويصعب حلها ، سوف تنمي في نفسك صفة الأصالة .
استخدم ظاهرة التحول الفكري المتعمد عند ما لا تجد حلاً لمشكلتك ، أي أن تتوقف عن التفكير في المشكلة ، واشتغل بأي عمل آخر ، أو استرخ سوف ترى أن الحل يأتي فجأة .

     كتابة الفكرة عملية كبيرة ، لكن عود نفسك على الكتابة حتى وأن تكتب بعض الأفكار ليس لها علاقة بفكرتك الإبداعية .

     لا بد من الاستعانة بأشياء أخرى لدعم فكرتك وترسيخها في ذهنك ، مثلاً عن طريق القراءات في موضوع الفكرة أو المشكلة  تستطيع أن تجمع أدلة وشواهد في دعم فكرتك .

     لما كان الاتجاه الإبداعي خروج عن المألوف كما يظن كثير من الناس ، واتصاف المبدعين بالتعقيد والاضطراب ، فلا تيأس  لأن هذا شيء عادي ، وعليك عرض أفكارك لمن تثق بهم ولمن يؤمنون بهذه الأفكار .

     الاختلاف في الأفكار لا يعني التمايز الاجتماعي أو أن سلوك وتصرفات المبدع يختلفان عن سلوك وتصرفات الناس ، ذلك أن الاختلاف الاجتماعي يؤدي إلى دخول المبدع في صراعات وجلب سخط عامة الناس عليه ، وبالتالي هذه الصراعات تشغله عن التنمية العقلية الإبداعية لديه ، وقد يعيش المبدع العزلة ويؤثر ذلك على نفسيته ، وفي هذا الصدد لا يمنع أن يستفيد المبدع خبرات الآخرين في مجال مواجهة الصعوبات وكيفية التغلب عليها   .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق