الأحد، 1 ديسمبر 2013

من هو " ماتشادو " ؟




من هو " ماتشادو " ؟
الباحث التربوي / عباس سبتي

     إنه أول وزير للذكاء في العالم ، أنه من فنزويلا المنتجة للنفط ، ماذا قال : الثروة المادية (البترول ) ثروة عابرة ، لكن تبقى ثروة العقول ، أنها ثروة حقيقية ، رأى ضعفاً في مناهج التعليم في إنجلترا خاصة في مادة الرياضيات ، الحل عنده " تعليم التفكير " أو " تعليم  مهارات التفكير " ، وضع برنامجاً لتعليم الأمة في " فنزويلا " ، علماً بأنه كان وزيراً بلا حقيبة وزارية ، استلم وزارة "تطوير الذكاء الإنساني " عام 1979م ، وقال : " كل الأطفال العاديين موهوبون ، واجبنا تطوير طاقاتهم الكامنة الموروثة " ، طرح مسلمات :
     يمكن لكل فرد أن يكون ذكياً .
     الذكاء مهارة قابلة للتعلم .
     التفكير مهارة أي عبارة عن موقف قابل للتعلم .
     تعليم التفكير هو تعليم الذكاء .
     إذن الذكاء حق طبيعي لكل فرد .

     يهاجم الاستكانة من قبل بعض يحاول أن يقبل لواقعهم المر ، فهم ينعمون بطمأنينة الاستسلام ، ويلدون العبيد لسادتهم ، إذ يعزون بؤسهم إلى الخالق عز وجل ، يقول :

     " الخالق وهبنا العقل كطريق ينير العدل ، فالخالق لا يميز بين الناس ، والامتيازات من صنع البشر أنفسهم " .

     يؤكد على دور التربية إلا أنه يرى هناك خطأ ، لماذا بسبب نوع التربية ، يقول :
     " لقد شيد النظام التربوي حتى اليوم على افتراض أن الإنسان لا يمكن تعليمه الذكاء بطريقة محددة ، عندما لا يتعلم الطالب فإن الخطأ يعود بطريقة ما للنظام الذي يتعلم فيه "

     ويفترض أنه لا يوجد شعب أذكى من شعب آخر ، ولا يوجد شعب غير مؤهل للإبداع ، كل ما في الأمر هو أن هناك شعوباً لم تتوفر لها الفرصة لتطوير ملكاتها العقلية .

     والطفل الذي يولد لأبوين متحضرين ، لن يكون متحضراً إذا لم يتوفر له التعلم الضروري ، وأما الطفل الذي يولد لأبوين بدائيين ، فأنه سيصبح متحضراً إذا توفرت له التربية المناسبة . فالاختلاف بين المتحضر والبدائي ليس بيولوجياً (جسمياً ، وراثياً ) ، لكنه تربوي .

     ليست العقلانية نوعاً من الذكاء البسيط ، فهي الذكاء في كائن حر ، والخصائص الرئيسة للإنسان  ليست الذكاء ، فما الفرق بين الإنسان والآلة ، فالحرية مقصورة على الإنسان ، وهي قيمته الأسمى والحرية جوهر الإنسان ، فالإنسان هو الحرية ، فالإنسان حر  لأنه حر في صنع نفسه .

     تتجه كل عملية تربوية نحو فهم الإنسان ، أي زيادة  ذكائه ، وهل تعلم أن أفضل تربية هو أن يفكر التلاميذ ، عندما يتكون الدماغ في الرحم ، فأنه لا يكون يحوي على أية فكرة (النحل /78) ، ويتعامل الإنسان مع الحواس لتكوين أفكاره  ، والعقل صفحة بيضاء بغير الحواس ، وهنا تأتي أهمية الحواس وهي نوافذ لتطلع الإنسان إلى العالم الخارجي ، أي خارج نفسه .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق