الأحد، 1 ديسمبر 2013

صفات المعلم المثالي




صفات المعلم المثالي
الباحث التربوي / عباس سبتي

     يعد المعلم سيد الفصل كما قال المربون قبل السنوات الماضية ، فهو يتصرف في مواقفه وسلوكه حسب الخطط والأهداف المتبعة والمرعية ، وقد يهدف من وراء ذلك تحقيق أهداف موضوع مادته ، وكلما فكر في تطبيق هذه الأهداف تطبيقاً مخططاً كلما نجح في إدارته لفصله ، وكان كما قال المربون أنه سيد فصله ، فعلى المعلمين وضع نصب أعينهم بعض الصفات التي يتحلى بها المعلم المثالي ، كي يقتدوا بهذا المعلم ويديروا فصولهم إدارة جيدة .

وتتمثل هذه الصفات بما يلي :
     يعطي تعليمات صفية عن السلوك الذي يريده من تلاميذه .
     يحاول تعديل سلوك التلميذ المخالف بأقل وقت ممكن .
     لديه القدرة على مواجهة المواقف الطارئة بحكمة واتزان .
     يشجع تلاميذه على الحوار والمناقشة وإبداء الرأي .
     يحترم شخصيات التلاميذ وقيمهم .
     يستخدم أدوات التفاعل الصفي ( اللفظي وغير اللفظي ) .
     يتيح الفرصة للتلاميذ في تقويم أعمالهم .
     له القدرة على إدارة وقت الحصة .
     يستخدم وسائل الاتصال والعلاقات الإنسانية .
     له القدرة على جذب انتباه التلاميذ خلال عملية التدريس .
     ينمي مهارة التفكير والتعلم الذاتي لتلاميذه .
     ينمي التفكير الإبداعي في تلاميذه .
     ينوع في طرق التدريس .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق