صفات المعلم المثالي
الباحث التربوي / عباس سبتي
يعد المعلم سيد الفصل
كما قال المربون قبل السنوات الماضية ، فهو يتصرف في مواقفه وسلوكه حسب الخطط
والأهداف المتبعة والمرعية ، وقد يهدف من وراء ذلك تحقيق أهداف موضوع مادته ،
وكلما فكر في تطبيق هذه الأهداف تطبيقاً مخططاً كلما نجح في إدارته لفصله ، وكان
كما قال المربون أنه سيد فصله ، فعلى المعلمين وضع نصب أعينهم بعض الصفات التي
يتحلى بها المعلم المثالي ، كي يقتدوا بهذا المعلم ويديروا فصولهم إدارة جيدة .
وتتمثل هذه الصفات بما يلي :
يعطي تعليمات صفية عن
السلوك الذي يريده من تلاميذه .
يحاول تعديل سلوك
التلميذ المخالف بأقل وقت ممكن .
لديه القدرة على مواجهة
المواقف الطارئة بحكمة واتزان .
يشجع تلاميذه على الحوار
والمناقشة وإبداء الرأي .
يحترم شخصيات التلاميذ
وقيمهم .
يستخدم أدوات التفاعل
الصفي ( اللفظي وغير اللفظي ) .
يتيح الفرصة للتلاميذ في
تقويم أعمالهم .
له القدرة على إدارة وقت
الحصة .
يستخدم وسائل الاتصال والعلاقات الإنسانية .
له القدرة على جذب
انتباه التلاميذ خلال عملية التدريس .
ينمي مهارة التفكير
والتعلم الذاتي لتلاميذه .
ينمي التفكير الإبداعي
في تلاميذه .
ينوع في طرق التدريس .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق