الأحد، 1 ديسمبر 2013

مهارة ضبط النظام داخل الفصل




مهارة ضبط النظام داخل الفصل
الباحث التربوي / عباس سبتي

     يقصد بمهارة ضبط النظام هي مجموعة من السلوكيات التي يقوم بها المعلم ويكيف نفسه مع كل موقف تدريسي من أجل منع سلوكيات الشغب Disruptive Behaviors   قبل حدوثها أو التعرف عليها ، وأمثلة لهذه السلوكيات كثيرة لكن يمكن إجمالها :
     إحداث ضوضاء أو ضجة  أو صراخ أو عويل .
     استخدام أسلوب الشتم والسباب للزملاء أو للمعلم .
     تحدي المعلم مع عدم الانصياع للأوامر .
     سرقة ممتلكات الزملاء أو إتلافها .
     كسر الطاولة أو الكرسي أو اللوحة (السبورة ) أو زجاج النافذة أو الباب .
     رمي المعلم أو الزملاء بقطعة ( طباشير ) أو حصى .

     تختلف نسب وأعداد الطلاب المشاغبين حسب نوعية المشكلات الناجمة عنهم ، إلا أن بعض المربين استخدموا مبدأ " 80- 15- 5 " حسب تصنيف مجموعات المشاغبين :
     مجموعة ال 80% وهم الطلبة الذين لا يخالفون اللوائح إلا نادراً ، وهم في العموم طلاب ناجحون .
     مجموعة ال  15 % وهم الطلبة لا يقبلون القوانين وقد يستخدمون الشدة أحياناً .
     مجموعة ال 5% وهم مخالفون دائماً ، وراسبون ليس لهم أمل في النجاح .

     أسباب الشغب في الفصل ، توجد أسباب عديدة منها أسباب تعود إلى المعلم ، وأسباب تعود إلى الطالب ، وأسباب تعود إلى الأسرة والمجتمع ، ثم أن عملية ضبط الفصل تحتاج إلى مهارة وفن ، ولا بد من المعلم إتقان هذه المهارة ، توجد عدة طرق وأساليب لضبط نظام الفصل ، لكن أهمها  :

بطاقة ملاحظة مهارة ضبط النظام :
     وهذه البطاقة خاصة بالمعلم وعليه أن يتدرب على بنودها للتغلب على سلوكيات الشغب في فصله ، وتتضمن هذه البطاقة من عدة بنود :

سلوكيات منع حدوث الشغب :
     يتصرف بشكل هاديء دون عصبية .
     يخفف حالة التوتر والإجهاد العصبي لدى الطلبة قبل دخولهم الفصل .
     يذكر طلبته بقوانين وقواعد أو روتين الفصل .
     يجذب انتباه الطلبة طوال الحصة .
     يكلف الطلبة الذين يبحثون عن جذب الانتباه أداء مهام قيادية .

سلوكيات خاصة بأساليب الضبط اللاعقابية :
     يستخدم أسلوب التجاهل أو الاقتراب من الطالب أو أسلوب الإنذار ، وأسلوب طرح الأسئلة وأسلوب .

سلوكيات خاصة بأساليب الضبط العقابية المعتدلة :
     يطلب من الطالب الاعتذار الفوري ، أو يستخدم أسلوب التوبيخ أو السخرية المعتدلة  أو نقل الطالب من مكانه .

سلوكيات خاصة بأساليب الضبط العقابية الحادة :
     يستخدم أسلوب النقل أو الطرد من الفصل .
     يستخدم أسلوب الحرمان من حضور الحصة .
     يوصي بالفصل من المدرسة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق