الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

التكنولوجيا وضعف الكتابة لدى الطلبة




التكنولوجيا وضعف الكتابة لدى الطلبة
الباحث التربوي / عباس سبتي

     كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون أمريكيون أن قيام المراهقين بكتابة الرسائل النصية القصيرة عبر التليفون المحمول يؤثر سلبا على إمكانيتهم اللغوية والنطق بشكل سليم , وأشارت الدراسة إلى أن هذه الرسائل تسبب تأخراً في مهارات التحدث والتعلم بشكل كبير ،  وأوضح الباحثون أن المراهقين الذين يستخدمون الرسائل النصية في التواصل مع أقرانهم بشكل دائم يرتكبون أخطاء لغوية ونحوية كثيرة بالإضافة إلى اعتمادهم على اللغة العامية والكلمات المختصرة والأرقام بدلا من الحروف في أثناء كتابة  الرسائل النصية (جريدة القبس 30/7/2012 ) .

تعليق :

     صحيح إن الكتابة في شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت ضعيفة وركيكة حتى في التعليقات التي يعلق القارئ على الأخبار والموضوعات تجد الأكثر من المستخدمين من أصحاب الشهادات العليا والدنيا يستخدمون اللغة الركيكة والعامية وقد كنت أعاني في قراءة  أكثر هذه التعليقات ، ولم أفهم ما يقصده المستخدم أو المعلق خاصة وأريد أن أتابع رأي هؤلاء المستخدمين في بعض القضايا التي تعنيني كباحث لذا نتوقع كباحثين أن اللغة العربية على سبيل المثال ستختفي في هذه شبكات ( تويتر وفيسبوك والمسنجر والبريد الالكتروني ) والمواقع الالكترونية الأخرى لكثرة استخدامات الكتابة باللغة الضعيفة والركيكة ،  ناهيك ضعف مهارة المحادثة التي نرجوها لدى طلبة المدارس ، حيث أن شبكات التواصل الاجتماعي تهدم ما تبنيه المدارس من مهارات الكتابة والتعبير ، وأنتهز هذه الفرصة كي أوجه الرجاء الحار والمخلص إلى الأخوة والأخوات المعلمين والمعلمات الذين يعلقون على القضايا في هذه الشبكات أن يكتبوا باللغة العربية الفصحى كي نعلم أبناءنا أصول هذه اللغة ولا نناقض أنفسنا بأن نعلمهم قواعد اللغة ونحاسبها عليهم في الامتحان ، بينما لا نحافظ  نحن على قواعد اللغة في تعليقاتنا ، أليس ذلك صحيحاً ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق