الأحد، 1 ديسمبر 2013

اللقاء الصفي




اللقاء الصفي
الباحث التربوي / عباس سبتي

     يدخل موضوع اللقاء الصفي ضمن مواضيع إدارة الفصل ، وكثيراً ما يهمل إخواننا المعلمون هذا الموضوع بحجة ضغوط العمل والتقيد الحرفي بموضوعات الكتاب المدرسي ، لدرجة أصبح المعلمون لا يتابعون المستجدات التربوية ، لا أقل مطالعة مجلتهم " المعلم " التي تعرض من حين وحين القضايا التربوية الساخنة والقضايا المتعلقة بالتطوير التربوي .

     اللقاء الصفي يعني أن يهيأ المعلم نفسه كيفية إدارة مملكته ( أي صفه ) بطريقة مثلى يرضى هو عن عمله قبل أن يرضى طلبته أو مسئوليه عنه ، كذلك أن يعد موضوعاً له صلة بمحتوى المقرر الدراسي من أجل كسر الروتين والرتابة في اتباع طريقة تدريسية مكررة ، واسم " اللقاء الصفي " يعني أيضا أن المعلم يلتقي بأبنائه التلاميذ ، وأن يسود هذا اللقاء جو التفاهم والمحبة .

أسس اللقاء الصفي الفعال :
     التخطيط لهذا اللقاء على ضوء أهدافه .
     أن يجلس التلاميذ على شكل الدائرة .
     تشجيع التلاميذ لما يقومون به من أنشطة .
     تنمية مهارات الاتصال وتطويرها لدى التلاميذ .
     توفير الحقائق والأفكار والمعلومات التي تتناول موضوعات اللقاء .
     الاعتماد على طريقة حل المشكلات .
     تعامل مع المشكلة وكأنها مشكلتك أي شعور الطالب بالمشكلة .
     تقوية أسلوب الحوار والمناقشة .
     تعلم من أخطائك .
     اتخذ القرار بنفسك .
     تنظيم الوقت وإدارته .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق