اللقاء الصفي
الباحث التربوي / عباس سبتي
يدخل موضوع اللقاء الصفي
ضمن مواضيع إدارة الفصل ، وكثيراً ما يهمل إخواننا المعلمون هذا الموضوع بحجة ضغوط
العمل والتقيد الحرفي بموضوعات الكتاب المدرسي ، لدرجة أصبح المعلمون لا يتابعون
المستجدات التربوية ، لا أقل مطالعة مجلتهم " المعلم " التي تعرض من حين
وحين القضايا التربوية الساخنة والقضايا المتعلقة بالتطوير التربوي .
اللقاء الصفي يعني أن
يهيأ المعلم نفسه كيفية إدارة مملكته ( أي صفه ) بطريقة مثلى يرضى هو عن عمله قبل
أن يرضى طلبته أو مسئوليه عنه ، كذلك أن يعد موضوعاً له صلة بمحتوى المقرر الدراسي
من أجل كسر الروتين والرتابة في اتباع طريقة تدريسية مكررة ، واسم " اللقاء
الصفي " يعني أيضا أن المعلم يلتقي بأبنائه التلاميذ ، وأن يسود هذا اللقاء
جو التفاهم والمحبة .
أسس اللقاء الصفي الفعال :
التخطيط لهذا اللقاء على
ضوء أهدافه .
أن يجلس التلاميذ على
شكل الدائرة .
تشجيع التلاميذ لما
يقومون به من أنشطة .
تنمية مهارات الاتصال
وتطويرها لدى التلاميذ .
توفير الحقائق والأفكار
والمعلومات التي تتناول موضوعات اللقاء .
الاعتماد على طريقة حل
المشكلات .
تعامل مع المشكلة وكأنها
مشكلتك أي شعور الطالب بالمشكلة .
تقوية أسلوب الحوار
والمناقشة .
تعلم من أخطائك .
اتخذ القرار بنفسك .
تنظيم الوقت وإدارته .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق