الأحد، 1 ديسمبر 2013

تقويم الأداء في المجال التربوي




تقويم الأداء في المجال التربوي
الباحث التربوي / عباس سبتي

     عملية التقويم عملية قديمة ، فقد استخدم الصينيون القدماء الامتحانات التحريرية في تقويم لمن يتقدم بشغل الوظائف العامة ، ومن أشهر هذه الامتحانات الامتحان النهائي الذي يعقد في كلية الإمبراطورية في بكين ، ويستمر الامتحان لمدة (13) يوماً .

     أيد " أفلاطون " هذا الامتحان لأنه يكرس مفهوم الديمقراطية ، حيث يتيح لجميع أفراد الشعب الفرص لتولي المناصب العامة في الدولة .

     سبقت الولايات المتحدة بقية الدول  في تطبيق عملية  تقويم الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات ، في البداية الامتحان كان شفوياً ، ثم طبق الامتحان التحريري من نوع " المقال " وذلك بعد عام 1850م ، تأثر التقويم التربوي في أوائل القرن العشرين بحركة الإدارة العلمية التي أكدت على عوامل : الفاعلية والكفاءة والتقنين والتنظيم ، وظهر ما يعرف ب "الامتحانات الحديثة " ، ونتجت من عملية التقويم فكرة " القياس " بعد تطوير امتحانات معيارية لقياس مستوى التحصيل للتلاميذ ، ثم ظهرت وسائل وأدوات قياسية أخرى مثل جداول أو بطاقات الملاحظة والاستبانات والمقابلات ، مقاييس التقدير ( هي مقاييس متدرجة تحدد مستويات للصفة أو المهارة المراد قياسها ، ويمكن أن تستخدم بواسطة المعلم أو المتعلم لتقدير الجوانب المعرفية أو الانفعالية أو الاجتماعية أو الحركية كالقراءة أو تحمل المسئولية أو استخدام جهاز معين ) ،  والاتجاهات والميول والمواقف ، وقوائم تقدير تدريجية ( مثل اهتمام المعلم بحاجات المتعلم ومهارة استخدام وسائل التعليم ومهارة توجيه الأسئلة ومهارة تخطيط العمل ) ، مقياس أو لوحة الانتباه وتقوم على تقدير مدى جودة الموقف  التعليمي بنسبة التلاميذ المنتبهين للعمل في الصف ، وهناك الملفات والسجلات ، ودراسة حالة ، والمناقشة الجماعية غيرها .

     يعد " تايلور – Tyler   " أول من أدخل التقويم المنظم إلى التعليم ، فقد كان التقويم منصباً على إجراء الدراسات المسحية وقياس أداء الطلاب في الاختبارات ، ونموذج " تايلور " عبارة عن تقرير مدى التوافق بين الأهداف والنواتج ، بمعنى إلى أي مدى تحققت الأهداف وطرق التدريس .

     ظهر مقياس " قوائم تقدير " Chick Lists " في الثلاثينات من القرن الماضي  لمساعدة الموجهين على تحليل وتقويم العملية التعليمية ، ومنها"  سجلات الوقائع  Factual Records وهي وسيلة لتسجيل أوجه النشاط في الصف وتتألف من قوائم التقدير من أسام منظمة أو بنود تتضمن كافة الأنشطة المتعلقة بالتعليم والتعلم مثل الأهداف الأدوات وإدارة الفصل وأساليب التقويم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق