الأحد، 1 ديسمبر 2013

زيادة عبء




زيادة عبء
الباحث التربوي / عباس سبتي

     قرأت قراراً تربوياً من مجلة " المعلم " فزادني يأساً إلى جانب يأسي من القرارات التربوية والتعليمية التي تخرج من مبنى ( 1) والقرار يتعلق بزيادة أعباء رئيس قسم اللغة الانجليزية إلى أعبائه في المرحلة الابتدائية مثل :

     - تكليف رئيس القسم بتدريس فصل .
     - العودة إلى الحصص المساندة والإشراف عليها .

     القرار خرج بتاريخ في 6/10/2009م بعد اجتماع مجلس التوجيهات العامة ، ولم نعرف إن كان الموجهون العموم بشكل عام وافقوا على هذا القرار دون دراسة عواقبه ونتائجه على بقية المواد أو المجالات الدراسية ، ثم أن هذا القرار يثبت أن للتواجيه الفنية بعض المساحة في صنع القرار التربوي ، ولو أنني أظن أن السادة الموجهون  قد أخذوا الضوء الأخضر في صنع القرار التربوي القيادة التربوية العليا لكي لا يلوم أهل الميدان قياديي وزارة التربية فقط ، والقرار لا يذكر بشكل مباشر الهدف من هذا القرار إلا أنه ينصب في خانة تردي أحوال التعليم عندنا ومنها الضعف التراكمي في بعض المواد الدراسية منها اللغة الانجليزية .

التساؤلات المطروحة بهذا المجال :
     هل هذا القرار يحل مشكلة الضعف التراكمي لأبنائنا الطلاب  خاصة  بعدم اتقان المهارات الأساسية في المواد الأساسية ؟
     هل أجريت دراسة ميدانية بجدوى الحصص المساندة ؟

بعض الحلول :
     لقد كتبنا في مجلة "  المعلم "العدد 1431 بتاريخ 29 /12/2005 بعض المقترحات في حل مشكلة الضعف التراكمي .

مشكلة الضعف لدى طلاب الابتدائية :
     خرج تقرير من البنك الدولي بتاريخ 30/8/2006 وقد اطلع عليه أهل الميدان وقياديي وزارة التربية وجاء فيه : أن أضعف مراحل التعليم في الكويت المرحلة الابتدائية ، لماذا ؟ يضيف التقرير بسبب عدم كفاءة معلمي هذه المرحلة واستخدام أقدم طرق التدريس ، وأن طلاب هذه المرحلة يعانون من ضعف في المواد : اللغة العربية واللغة الانجليزية والرياضيات بسبب تراكم الضعف لدى الطلاب .

     وتعرض التقرير إلى بعض طرق العلاج ومنها " الحصص المساندة " .

     والآن نقول لقياديي الوزارة لقد جربتم " الحصص المساندة " فهل حلت مشكلة الضعف التراكمي ؟
     هل عالجتم الضعف العام في المرحلة الابتدائية ؟
     وماذا يعني العودة إلى الحصص المساندة ؟

     وأخيراً أن تذمر رؤساء قسم اللغة الانجليزية في المرحلة الابتدائية سوف ينعكس سلباً على أدائهم بل وأداء معلميهم وبالتالي تتفاقم المشكلات التعليمية في مدارس المرحلة الابتدائية ، فأين الحل ؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق