السبت، 30 نوفمبر 2013

وبشر الصابرين




وبشر الصابرين
الباحث التربوي / عباس سبتي

     بعد 24 ساعة من ظهور مقطع مصور على موقع «يوتيوب» وهو عبارة عن قيام مجموعة من الطلاب بالسخرية دون رحمة من مشرفة حافلة مدرسية عجوز، تمكن المتعاطفون معها الخميس الماضي من جمع نحو 280 ألف دولار (نحو 222 ألف يورو) من أجل أن تقضي عطلة ترفيهية لتخفف المعاناة النفسية التي مرت بها .

     نسمع كثيراً عن صبر أيوب وعن بشارة الصابرين في كتب الأخلاق التي صنفها علماء المسلمين ، لكن كثيراً من الناس لا يتفاعل مع حكايات " الصابرين " .

     لكن في خبر نشر قبل أيام واستمعت إلى مقاطع فيديو إلى مقابلة مع إحدى الصابرات ولو أنها غير مسلمة لأن الصبر ليس له علاقة بعقيدة الإنسان وإنما قد يجني الصابر بعض ثمار " الصبر " في الدنيا ، وهذا أمر إنساني بالدرجة الأولى وإن كان الأجدر  بالمسلمين أن يروضوا أنفسهم على ملكة " الصبر " كي يجنوا ثمارها في الدنيا ولآخرة .

     على أي حال عرض مقطع الفيديو  :   ظهور المشرفة كارين كلاين (68 عاما) أثناء سير الحافلة في نيويورك، وهي تجلس بهدوء وتحاول تجاهل وابل من الشتائم والألفاظ النابية من قبل عدد من طلاب مدرسة لمدة 10 دقائق ، وأثار المقطع، الذي تم تسجيله من قبل أحد الطلاب، ضجة كبيرة على اليوتيوب، وسارع المتعاطفون لجمع التبرعات على الإنترنت لدعم كلاين التي رفضت توجيه اتهامات جنائية ضد الطلاب ، بعد 24 ساعة من ظهور مقطع مصور على موقع «يوتيوب» يقوم فيه مجموعة من الطلاب بالسخرية دون رحمة من مشرفة حافلة مدرسية عجوز، تمكن المتعاطفون معها الخميس الماضي من جمع نحو 280 ألف دولار (نحو 222 ألف يورو) من أجل أن تقضي عطلة ترفيهية ، وقالت كلاين في مقابلة مع برنامج «توداي» لشبكة (إن بي سي) الخميس الماضي: «تلقيت تلك الخطابات والرسائل الإلكترونية ورسائل الفيسبوك اللطيفة.. إنها رائعة وتظهر أن هناك عالما بالكامل لم أكن أعرفه (جريدة الأنباء 23/6/2012 .


أقول :
     إن انعدام الأخلاق الحميدة في عالم الماديات لا يمنع وجود بذور الخير في النفوس البشرية وأنها كانت كامنة لكنها تبرز لحكمة إلهية كي لا تخلو عالمنا من الأخلاق الحميدة ، ومن جهة يفكر بعض أهل الغرب بنفسية الإنسان لما لها أثر على صحته العقلية والجسمية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق