الاثنين، 10 يناير 2022

تشكيل لجنة دراسة سلبيات التعليم عن بعد

تشكيل لجنة دراسة سلبيات التعليم عن بعد بقلم / عباس سبتي أكد الوكيل المساعد لقطاع البحوث التربوية والمناهج بوزارة التربية صلاح دبشة، على عمل دراسات وإنجاز مجموعة من التقارير بخصوص التعليم عن بعد ، مشيراً إلى أن التعليم عن بُعد قد لعب دوراً بارزاً في ظل الجائحة من أجل استمرار عملية التعليم ولضمان الوقاية والسلامة لأبنائنا المتعلمين ( 15/9/2021 ) ، وفي خبر آخر قالت المدربة والاستشارية التربوية د. مني سعود القطان إنه يجب عدم تدخل أولياء الأمور في المشاكل التي تفتعل بين الطلاب وبعضهم أثناء الحصة الدراسية في التعليم عن بعد ، وأضافت القطان أن في مثل هذه الحالات يجب على أولياء الأمور إخبار المعلم أو مراجعة الإدارة المدرسية بما يحدث وترك المشكلة للمدرس ليستطيع حلها. وبمناسبة أشارت دراسة أجرتها وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات المتحدة انخفاض معدلات النشاط البدني لطلبة المدارس بنسبة 46% اثر تطبيق التعلم عن بعد ، وانخفاض نسب طلب الأطعمة من المطاعم لدى 9ر51%من أولياء الأمور ، استهدفت الدراسة معرفة أثر التعليم عن بعد والتباعد الاجتماعي على السلوكيات الصحية لطلبة المدارس بدولة الإمارات أقول : هناك مشكلات وسلبيات عديدة ذكرت في مقالات وتعليقات لأهل الميدان وللمسئولين عن التعليم عن بعد ، فمثلا نحن أيضا رصدنا غياب بعض الطلبة عن الحصص الافتراضية بدون عذر ، وغش الوالدين والإجابة عن الطالب والاستعانة بالمعلم الخصوصي بكتابة تقارير وبحوث عن الطلبة ، ودخول بعض الطلبة الذكور في حسابات الطالبات نأمل تشكيل لجنة متابعة توصيات الدراسات المتعلقة بتقييم التعليم عن بعد ، وكذلك الاستعانة بتجارب الدول الأخرى التي طبقت التعليم عن بعد سواء في بعض المواد الدراسية أو في بعض فترات الدراسة أو التحول إلى التعليم المدمج بين الحضور وعدم الحضور إلى المدرسة ، هذا وقد قدمنا مقترحات لدراسة سلبيات التعليم عن بعد في تعليقات على أخبار هذا التعليم في الجرائد اليومية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق