الثلاثاء، 25 مايو 2021
تشكيل لجنة دراسة سلبيات التعليم عن بعد ، بقلم / عباس سبتي
تشكيل لجنة دراسة سلبيات التعليم عن بعد
إعداد / عباس سبتي
أشارت دراسة أجرتها وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات المتحدة انخفاض معدلات النشاط البدني لطلبة المدارس بنسبة 46% اثر تطبيق التعلم عن بعد ، وانخفاض نسب طلب الأطعمة من المطاعم لدى 9ر51%من أولياء الأمور ، استهدفت الدراسة معرفة أثر التعليم عن بعد والتباعد الاجتماعي على السلوكيات الصحية لطلبة المدارس بدولة الإمارات ، من خلال استبيان تم إرساله لأولياء أمور الطلبة لاستطلاع أثر جائحة "كورونا"، وتأثير التعلم عن بعد على النشاط البدني والعادات الغذائية وساعات النوم وعدد ساعات استخدام الأجهزة الإلكترونية على طلبة المدارس.
وتظهر نتائج الدراسة أن قلة النشاط البدني مع زيادة ساعات استخدام الأجهزة اللوحية اسهم في زيادة نسبة السمنة بين طلبة المدارس ، وكان للجائحة تأثيرسلبي أيضاً على أصحاب الهمم(ذوي الاحتياجات الخاصة) الذين يحتاجون لجلسات العلاج الطبيعي .
وأوصت الدراسة باعتماد عادات صحية بالمنزل مثل التغذية الصحية والنشاط البدني الذي يمكن ممارسته داخل أو حول المنزل، وتثقيف الطلبة حول الطريقة الصحية لاستخدام الأجهزة الالكترونية لمنع آثارها السلبية من ارتفاع السمنة وآلام الظهر ومشاكل بالنظر، بالإضافة إلى أهمية الحصول على ساعات نوم كافية لطلبة المدارس، وضرورة التفكير في بدائل لأصحاب الهمم الذين يحتاجون لجلسات علاجية لتقليل أثر توقف هذه الخدمات على صحتهم.
أقول :
هذه دراسة مهمة على مستوى الدول العربية وتعكس سلبيات التعليم عن بعد ، هذا وقد تناولنا خلال أكثر من سنة مع بداية انتشار كورونا وبدء التعليم عن بعد هذه السلبيات ضمن مقالات لنا في جريدة المعلم الكويتية وفي موقعنا المسار للبحوث التربوية ، وأعتقد أن أكثر هذه السلبيات لا تتعلق مباشرة بالتعليم عن بعد وإنما تتعلق بسوء استخدام الأجهزة المحمولة من قبل أولياء الأمور وأطفالهم ، اطلع على دراستنا : دراسة سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي : واقع ... نتائج ...طموح مارس 2021 ، المنشورة في موقعنا المسار ، ونوصي مسئولي التربية تشكيل لجنة متابعة لدراسة سلبيات التعليم عن بعد للحد منها .
27/3/2021
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق