الجمعة، 26 أكتوبر 2018

استراتيجيات الحد من العنف






استراتيجيات الحد من العنف
بقلم / عباس سبتي
           مع بداية العام الدراسي الحالي رفعت إحدى المحاميات وزوجها قضية اعتداء على أبنائهما بالمدرسة وتساءلت المحامية  : هل تحولت بعض المدارس الى ساحة للعراك بين الاطفال في مرحلتي الابتدائية والمتوسطة ؟ وهل سلبية بعض المدرسين والمدرسات تدفع بالتلاميذ الى الخوف من التردد على مدارسهم كل صباح؟ كيف افعل مع ابنائي الثلاثة ؟ هل ازرع في داخلهم الخوف من الآخرين؟
وتضيف: ينتابني الحزن حينما اسمع أحاديث ابنائي حول كيفية التصدي لهجوم محتمل عليهم في أي وقت وتحديدا داخل فصولهم الدراسية أو في ساحات المدارس. ?

للأسف هذه الصيحة و( الترجي ) لم تكون الأولى بشأن العنف المدرسي وأثره السلبي على طلبة المدارس ولا زلنا نحن – الميدان التربوي والاجتماعي -  نعاني من استفحال مشكلة العنف بالمدارس ، والأكثر غرابا أن تقول ولية أمر أنها وجدت سلبية من إدارة المدرسة في التعامل مع هذه القضية .
على أي حال لا نستطيع أن نحكم على أطراف النزاع وهم تلاميذ في المرحلة الابتدائية مع أن مشكلة العنف في هذه المرحلة أصبحت ظاهرة للأسف في كافة مدارس دول العالم ، وهناك أسباب وراء استفحال هذا العنف في كافة المراحل التعليمية ، وبدورنا قدمنا مشروع بحثي بعنوان : استراتيجيات الحد من العنف والتسلط بالمدارس ويتكون المشروع من عشر استراتيجيات للحد من العنف التقليدي والالكتروني ( التسلط ) بالمدارس ، وقدمت المشروع إلى وزارة التربية في 13/1/2018 ، وعلمت بتشكيل لجنة لدراسة هذا المشروع البحثي ، هذا وللعلم هذا المشروع منشور في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت " قضايا تربوية " .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق