الجمعة، 2 ديسمبر 2016

كيف تعد بحثاً أيها الطالب



كيف تعد بحثاً أيها الطالب ؟
بقلم / عباس سبتي

            أكد معظم المعلمين على أن تأثير الانترنت على الطلبة إيجابي ومع ذلك أفاد 87% من المعلمين أن التكنولوجيا قد صرفت تركيز وانتباه الطلبة في الفصل ، خاصة إذا لم تستغل هذه التكنولوجيا في المؤسسات التعليمية استغلالاً مدروساً ، نود أن نبين لأبنائنا الطلبة كيف يستفيدون من شبكة الانترنت في إجراء بحوثهم .

قبل أن تبدأ بإجراء بحثك حدد قائمة من المواقع التي فيها موضوعات البحث ، هل الموقع موثق وحديث ؟ وحدد اسم الكاتب والمصادر ، هناك عدة مواقع بحث يستعين بها الباحث في إجراء دراسته مثل مواقع الحكومة تنتهي ب "    gov . " ومواقع التربية تنتهي ب " edu . "  ، في العادة تكون هذه المواقع آمنة ، وتأكد أنك تستخدم المصدر الرئيس ، وإذا أشارت مقالة في الصحف اليومية إلى مصدر آخر  مثل مؤسسة  أو موقع الكتروني ، انتقل إلى المصدر مباشرة لمعرفة المعلومات التي ذكرتها , والمواقع التي تنتهي ب "  org . " عادة تديرها المؤسسات غير ربحية ، ولها مصادر من المعلومات جيدة ، ولكن من الأفضل استشارة المعلم لكي يقرر ما إذا كان الموقع موثق ، وموقع " Wikipedia.org " موقع مشهور وله نتائج البحث جيدة ولكن يكتب فيه أي شخص سواء  أكان متخصصاً في مجال الموضوع أو لا ، وفي معظم المدارس يتم استخدام موقع "  Wikipedia.org " كمصدر ليس وسيلة جيدة لبناء الثقة والمصداقية ، والمواقع التجارية تنتهي ب "  com . " وتحقق ما إذا كان الموقع يحتوي على إعلان فإذا كان كذلك  ، فأنه قد يكون متحيزاً لأنه يحاول بيع المنتج ، والمنتديات والمواقع الشخصية ومواقع التواصل الاجتماعي ( مثل  YouTube, Digg, Tumblr, Pinterest, or Facebook ) فمن المحتمل أنها تعرض آراء شخصية أكثر من عرض حقائق .

أخيراً :

لا تستعن فقط بمواقع البحث عبر الانترنت وإنما استعن بالمصادر والمراجع المتوفرة في مكتبة المدرسة ومكتبة وزارة التربية وغيرها من المكتبات العامة والخاصة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق