برامج التعلم الفردي : أمل الطالب المعاق
بقلم / عباس سبتي
تركز هذه المقالة على
الدمج التربوي أي دمج الطالب المعاق الذي
يعاني من بعض الإعاقات الفكرية ضمن برامج التعلم الفردي (IEPs ) في المدارس الحكومية
بعد صدور قانون تعليم الإفراد ذوي الإعاقة (
IDEA 2004 ) بالولايات المتحدة ، يكون
المعلمون مسئولين في التخطيط والتنفيذ ورصد الخطط التعليمية لمساعدة هؤلاء الطلبة
على التعلم والتعليم بالمدرسة ، ويصف (IEP) ( برنامج التعلم
الفردي ) الأهداف المحددة لهؤلاء الطلبة خلال السنة المدرسية إلى جانب الدعم الخاص
لهم الذين يحتاجون لتحقيق هذه الأهداف ، هذا وقد ظهر هذا الدمج بالولايات المتحدة
عام 1900م ويهدف هذا الدمج إلى اختلاط الطالب المعاق بزملائه الطلبة العاديين
ليحيا حياة طبيعية معهم ، وعلى وزارة التربية بدولة الكويت أن تخصص معلمين ذوي مهارة خاصة بالتعامل مع فئة
المعاقين وأن يساعدهم معلمون عندما يكون الطالب المعاق بالفصل الدراسي ، ولا بد من
دراسة وافية تتناول هؤلاء الطلبة المعاقين الذين يلتحقون بالمدارس العادية للتعرف
على نقاط الضعف أو السلبيات التي تظهر في البرامج الخاصة التي تقدم لهم حيث أن هذه
البرامج قد طبقت في بعض الدول المتقدمة تربوياً
إلا أنه يمكن الاستفادة من تجاربها ، وأظن أن هذه البرامج ستكون الأمل الذي
يأمله الطالب المعاق كي يشعر به الطلبة العاديين بل والناس أنه طالب يمكن أن ينجح
في المدارس العادية ومن ثم يخدم وطنه بعد تخرجه
.
1/10/2016
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق