شكوى
مدراء المدارس
بقلم /
عباس سبتي
أظهر استطلاع
للرأي شمل ( 214 ) من مديري المدارس الثانوية في بريطانيا شعورهم البالغ بالقلق
حيال الفشل الدراسي وتدني مستوى القراءة والكتابة عند طلاب المدارس بسبب مواقع
التواصل الاجتماعي وخاصة فيسبوك وتويتر ,إذ يرى (70)
في
المائة من مديري المدارس أن «فيسبوك» و»تويتر» يشكلان ضررا بالغا على مستويات
القراءة والكتابة عند الطلاب، إذ يتسببان في تشتيت أذهان التلاميذ بشكل دائم إلى
درجة إنهم لا يهتمون بالإقدام على قراءة أي كتاب (القبس 19/11/2013نقلا عن ديلي
ميل)
أقول:
صحيح أن هذه الدراسة قد أجريت في بريطانيا
وأن الطلبة يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي في التواصل مع زملائهم
إلا أن
نتائجها تعكس حالة عامة لانشغال كثير من طلبة المدارس بدول العالم بهذه المواقع
كذلك ضعف القراءة والكتابة لديهم قد يرجع إلى استخدام اللهجة
العامية
في تعليقاتهم دون من يصحح لهم مهارتي الكتابة والقراءة ثم أنا نلاحظ أن طلبتنا
يستخدمون مواقع التواصل في مشاهدة المباريات الدولية بالنسبة للذكور ومشاهدة
الأفلام بالنسبة للإناث إلى جانب ممارسة الألعاب الالكترونية عبر الانترنت كل ذلك
في غياب المراقبة الأبوية فهل طلابنا أحسن حالاً من طلبة بريطانيا ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق