الأحد، 16 نوفمبر 2014

برامج علاجية للعنف الطلابي





برامج علاجية للعنف الطلابي
بقلم الباحث / عباس سبتي

     قدمت مدرسة بريطانية خدمة فريدة من نوعها للطلاب المشاغبين، وذلك عبر استيعابهم للدراسة في هذه المدرسة المخصصة لاستقبال الطلاب الذين طردوا من مدارسهم بسبب سوء سلوكهم ، وذكرت قناة MBC الأربعاء 1 أكتوبر 2014 إن المدرسة تسمح للطلاب بإطلاق الشتائم والشجار في المدرسة دون تعريضهم للعقاب وذلك في محاولة لتقييم سلوكهم وتعليمهم عواقب تصرفاتهم السيئة في المدرسة . وهذه المدرسة هي  مدرسة إيان ميركادو الثانوية الواقعة شرقي لندن ، وينظر إليها على أن هذه المدرسة هي الملاذ للعديد من الطلاب الذين حفل سجلهم المدرسي بالسلوكيات العدوانية التي يمكن أن تقودهم للسجن في نهاية المطاف ، وهي تستقبل  هؤلاء الطلاب  في أي وقت من السنة ، كمحاولة أخيرة لإبعادهم عن الشوارع ومنعهم من الانحراف وارتكاب الجرائم .
( جريدة الأنباء الكويتية ، 3/10/2014)

تعليق :
     في الحقيقة توجد حلول لمشكلات الشغب والعنف بالمدارس وقد كتبنا عن برامج شبابية تسهم بحل هذه المشكلات تحت عنوان : برامج حل مشكلات العنف لدى طلبة المدارس المنشورة في موقعنا الالكتروني : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ،وهذه البرامج هي :
     - برنامج القرين المراقب والموجه : CyberMentor   .
     - برامج القرين المساعد :Peer Helper Programmes
     - برنامج الوسيط القرين : Peer Mediation Program  

     وهي  تعتمد على الأقران أو الأصدقاء في المساهمة في الحل بدلاً من تدخل الكبار أو إدارة المدرسة أو البيت أو .. لذا تزايد أعداد الطلبة المشاغبين بالمدارس بسبب فشل الكبار في حل مشكلة الشغب الطلابي  ، فهل نطبق هذه البرامج في مدارسنا ؟   


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق