تقويم المعلم رؤى
للمستقبل
الباحث التربوي /
عباس سبتي
عبارة تقويم
المعلم أصبحت مزعجة في أوساط المعلمين إلا أنها لا تلقى الاهتمام المطلوب لدى
مسئولي التربية ، لكن المؤسف له أن تهدر الأموال وتصرف على رواتب المعلمين دون ان
يطور المعلم أداءه من أجل تحسين العملية التعليمية ومن اجل تنمية البلاد لتعوض ما
صرفته على المعلم ، صحيح أن تقويم المعلم من أهم عناصر العملية التعليمية ، إلا أن
ذلك يتوقف على جدية هذا التقويم وإيمان المعلم بأهميته له في رفع أدائه وتحسين
عمليتي التعليم والتعلم ، وانه القوة المحركة لعجلة تطور التعليم .
لكن في غياب
عدم شعور بأهمية رفع كفاءة أداء المدارس ، وعدم إيمان المعلم بعملية التقويم له
ولغيره من عناصر المنظومة التعليمية ، وراء إزعاج المعلم لهذا التقويم .
تتكون محاور
التقويم الجديد الصادر من مجلس الخدمة المدنية من أربعة محاور :
عوامل كفاءة
الأداء الفردي .
عوامل كفاءة الأداء الجماعي .
عوامل كفاءة
القدرات الشخصية .
عوامل تقييم
كفاءة شاغلي الوظائف الإشرافية ،وهذه البنود تشمل تقويم كل العاملين بوزارة
التربية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق