الأحد، 1 ديسمبر 2013

تقويم المعلم رؤى للمستقبل




تقويم المعلم رؤى للمستقبل
الباحث التربوي / عباس سبتي

     عبارة تقويم المعلم أصبحت مزعجة في أوساط المعلمين إلا أنها لا تلقى الاهتمام المطلوب لدى مسئولي التربية ، لكن المؤسف له أن تهدر الأموال وتصرف على رواتب المعلمين دون ان يطور المعلم أداءه من أجل تحسين العملية التعليمية ومن اجل تنمية البلاد لتعوض ما صرفته على المعلم ، صحيح أن تقويم المعلم من أهم عناصر العملية التعليمية ، إلا أن ذلك يتوقف على جدية هذا التقويم وإيمان المعلم بأهميته له في رفع أدائه وتحسين عمليتي التعليم والتعلم ، وانه القوة المحركة لعجلة تطور التعليم .

     لكن في غياب عدم شعور بأهمية رفع كفاءة أداء المدارس ، وعدم إيمان المعلم بعملية التقويم له ولغيره من عناصر المنظومة التعليمية ، وراء إزعاج المعلم لهذا التقويم .

     تتكون محاور التقويم الجديد الصادر من مجلس الخدمة المدنية من أربعة محاور :
     عوامل كفاءة الأداء الفردي .
     عوامل كفاءة الأداء الجماعي .
     عوامل كفاءة القدرات الشخصية .
     عوامل تقييم كفاءة شاغلي الوظائف الإشرافية ،وهذه البنود تشمل تقويم كل العاملين بوزارة التربية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق