الاثنين، 2 ديسمبر 2013

صنع القرار




صنع القرار
الباحث التربوي / عباس سبتي

     الفرصة مواتية جداً في ظل توصيات المؤتمر الوطني لتطوير التعليم التي أكدت على تطوير الإدارة المدرسية ، وبالذات صناعة القرار التربوي في المدرسة ، وبعد منح الإدارة المدرسية الاستقلالية أكثر في ظل اللامركزية .

     لا شك أنه لا يتبين نجاح القائد أو فشله أو صلاحية مدير ما أو عدم صلاحيته إلا عبر تخطيه ونجاحه في إدارة  مراحل الأزمة.. وهذه  المرحلة  تتطلب على نوعية القرار المتخذ  الذي يصلح معه في حل المشكلة  .. لذلك كان اتخاذ القرار من أصعب المهمات التي تنتظر القائد أو المدير في أي عمل يقوم به .. وقد قيل  القيادة هي  .. صنع القرار .

ما هو القرار ؟!
     القرار في الحقيقة عبارة عن اختيار بين مجموعة بدائل مطروحة لحل مشكلة ما أو أزمة أو تسيير عمل معين. ولذلك فإننا نجد أن المدراء قد يتخذون  يومياً مجموعة من القرارات بعضها  يخضع للدراسة والتفكير  والبعض الآخر يخرج عشوائياً بغير دراسة خاصة القرارات الشفهية والسريعة التي تتأثر أو تخرج بسبب العواطف والمزاجية ، وهذا يعني تفاقم العلاقة بين مدير المدرسة والأطراف الأخرى ترى أن هذه القرارات ضدها أو تزيد الأعباء عليها .

خطوات اتخاذ القرار :
     تمر عملية اتخاذ القرار بمجموعة خطوات للوصول إلى القرار الصائب وهي :
الدراسة - الاستشارة - الإعداد - التوضيح - التقويم

الدراسة تعني :
     تحديد المشكلة أو التحدي المراد التغلب عليه ، ثم وضع حلول وبدائل لعلاج المشكلة وعدم التسرع في اختيار الحل المناسب دون التشاور مع الآخرين ، واختيار الحل المناسب من هذه البدائل لإمكانية تطبيقه على أرض الواقع استفادة الأكثر عند تنفيذه .

الاستشارة :
     تعني أن يتخذ مدير المدرسة مستشارين أكفاء يشاورهم قبل صنع القرار في اختيار البديل السليم .

الإعداد :
     تنفيذ القرار مع وضع احتمالات الفشل أو التحدي غير المتوقع من إفشال القرار مثل التردد في تنفيذ القرار ، ثم تحديد المسئولين في تنفيذه وضع فترة زمنية لإنجازه ، وتحديد الأهداف التي من اجلها صنع القرار .

التوضيح :
     ويقصد به  توضيح القرار لجميع  العاملين في المدرسة أو المعنيين بالقرار ، والأهداف من ورائه ومن الفائدة المرجوة بعد تطبيقه .

التقويم :
مراقبة الأداء ومتابعته والوقوف على السلبيات وعلاجها أو التوجيه إلى علاجها ، وعلى مدير المدرسة أن يعيش مع الذي طبق عليهم القرار ويعتبر نفسه فرداً منه للتعرف على سلبيات القرار وإيجابياته ، وقد يتطلب منه أن يستطلع آراء العاملين معه عن القرار ، فهل الوقت مناسب في تنفيذ القرار وهل يستطيع العاملون من تنفيذه  وهل تدرج في تنفيذه .

     وأخيراً حبذا لو أنشأ مدير المدرسة " جهاز صناعة القرار " ويتألف منه والمدراء المساعدين ورؤساء الأقسام ، ويكون من مهامه :
     صنع القرار خلال الخطرات السابقة .
     متابعة تنفيذ  القرار .
     استطلاع آراء من طبق عليه القرار .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق